للمرة الأولى منذ عام: تسجيل صوتي للبغدادي يدعو لاستمرار "الجهاد"

للمرة الأولى منذ عام: تسجيل صوتي للبغدادي يدعو لاستمرار "الجهاد"
(الشبكة)

للمرة الأولى منذ ما يقارب العام، توجّه زعيم تنظيم "داعش"، أبو بكر البغدادي، في تسجيل صوتي بُثَّ على حسابات موالية للتنظيم الإرهابي (داعش) عبر تطبيق "تلغرام"، ودعا أنصاره إلى "عدم التخلي عن دينهم وصبرهم وجهاد عدوهم"، إثر الهزائم الكثيرة التي مُني بها التنظيم خلال الفترة الأخيرة.

وقال البغدادي في الرسالة التي نُسبت إليه، وتعتبر الأولى له منذ نحو عام، وتتزامن مع عيد الأضحى، إن "ميزان النصر أو الهزيمة عند المجاهدين ليس مرهونا بمدينة أو بلدة سُلبت (...) ومتى تخلوا عن دينهم وصبرهم وجهاد عدوهم ويقينهم بوعد خالقهم هُزموا وذلوا".

وهاجم البغدادي الولايات المتحدة وروسيا قائلًا: "ما أن أفشل المجاهدون بتوفيق الله ومنه ما كانت تحلم به أميركا من السيطرة وبسط النفوذ، حتى أقبلت روسيا الصليبية تزاحمها في المنطقة وتنكد عليها استفرادها بها".

وأردف متوعدا البلدين: "ونحن في دولة الإسلام قد أعددنا لكم يا حماة الصليب وقتلى أهل السنة على أرض الشام، وكل مكان، ما سينسيكم بإذن الله أهوال العراق وخرسان".

وكان البغدادي، قد أعلن عن نفسه خليفة للمسلمين في عام 2014، بعد السيطرة على مدينة الموصل بشمال العراق، يختبئ في منطقة الحدود العراقية السورية، بعد أن خسر كل المدن والبلدات التي كانت تخضع لما يسمى دولة الخلافة.

وبشكل متكرّر، وردت أنباء عن مقتل البغدادي أو إصابته منذ أن قاد إرهابييه في اجتياح شمال العراق. ورغم أن مكانه لا يزال غير معروف فإن خطاب اليوم الأربعاء، يُوحي فيما يبدو أنه لا يزال على قيد الحياة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018