78% من الاسرائيليين اليهود يعتبرون تركيا عدوا

78% من الاسرائيليين اليهود يعتبرون تركيا عدوا

افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس، ان اكثر من ثلاثة ارباع الاسرائيليين اليهود يعتبرون تركيا، الحليف الاستراتيجي السابق لاسرائيل، "دولة معادية"، على اثر الازمة بين البلدين الناجمة عن الهجوم الدامي على اسطول كان ينقل مساعدات انسانية الى غزة.

وردا على سؤال "هل تعتقد، في ضوء الاحداث الاخيرة، ان تركيا اصبحت دولة معادية؟"، اجاب 78% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ايجابا، فيما عبر 22% عن رأي مخالف.

ولم يأخذ هذا الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "اسرائيل هايوم" اليمينية المجانية في الاعتبار الأقلية العربية في اسرائيل التي تعد 1,3 مليون شخص يشكلون نحو 20% من مجموع السكان.

من جهة اخرى، اعلن 13% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع تأييدهم تشكيل لجنة تحقيق دولية حول الهجوم الذي شنته في 31 ايار/مايو البحرية الاسرائيلية على سفينة تركية كانت في عداد اسطول دولي متجه الى غزة.

واورد الاستطلاع ان 71% من الاسرائيليين اليهود يؤيدون اجراء تحقيق داخلي. وجاء في الاستطلاع ان 91% من الاشخاص يؤيدون اعتراض اساطيل تحاول في المستقبل كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

من جهة اخرى، اعتبر 73% انه يجب الا يرفع الحصار عن غزة، في مقابل 16% اعتقدوا خلاف ذلك، فيما لم يبد الاخرون رأيا. واجرى الاستطلاع معهد "نيو وايف ريسرتش غروب" على عينة من 561 شخصا يمثلون السكان اليهود في اسرائيل، مع هامش خطأ يبلغ 4%.