اتفاق مشترك للطاقة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

اتفاق مشترك للطاقة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

صرح وزير الصناعة الايطالي انطونيو مارزانو، ان اسرائيل والسلطة الفلسطينية وقعتا، اليوم الثلاثاء، اتفاقا للطاقة هو الاول من نوعه منذ ست سنوات. وينص هذا الاتفاق على انشاء هيئة موحدة لتنظيم قطاع الكهرباء في المنطقة. ويأتي بعد أشهر من الجهود في وضع التفاصيل مع المفوضية الاوروبية.

وقد وقع وزير الطاقة الفلسطيني عزام الشوا ونظيره الاسرائيلي يوسيف باريتسكي، هذا الاتفاق، اليوم، في مؤتمر الطاقة الذي يعقده الاتحاد الاوروبي ودول منطقة البحر المتوسط، في العاصمة الايطالية.

واعتبر مارزانو الاتفاق ينطوي على " وزن سياسي حقيقي"، وقال "إنه (يقترح) انشاء هيئة مشتركة لتنظيم قطاع الكهرباء ومشروعات مشتركة للطاقة المتجددة ودراسة جدوى محطة لإقتسام الطاقة والتعاون في روابط الغاز الطبيعي وخطوط الانابيب."

وقالت لويولا دو بالاسيو، مفوضة الطاقة في الاتحاد الاوروبي، إن المشروعات التي سيتم دمجها في شراكة اوروبية متوسطية للطاقة قد تساعد على توسيع التعاون بين الجانبين.

وقالت "كما كان الحال مع الدول الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية فإن حوار الطاقة يجب ان يساهم في المصالحة والتعاون من اجل التغلب على الخصومات والصراعات واتخاذ خطوات من اجل مزيد من الاعتماد المتبادل والتكافل."

واضافت "وفي هذا الشأن فإن الاعلان المشترك بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية له مغزاه ويمثل لكل الاطراف رسالة أمل حقيقية." .