المصادقة على توصية بالغاء امتحانات الطب لخريجي الجامعات الأجنبية

المصادقة على توصية بالغاء امتحانات الطب لخريجي الجامعات الأجنبية


صادقت لجنة الصحة التابعة للكنيست أمس الاربعاء على إعفاء خريجي الطب الذين أنهوا تعليمهم خارج البلاد من إمتحانات وزارة الصحة التي كانت حتى الان عائقا مام نجاح نسبة كبيرة من  الاطباءوحصولهم على رخصة مزاولة المهنة.


وقبلت اللجنة بذلك توصية اللجنة التي سبق وعينها مدير عام وزارة الصحة روني جمزو عقب احتجاجات متتالية لخريجي الطب من الجامعات الأجنبية والتي كان اخرها حركة الاحتجاج التي نظمت قبل بضعة أشهر ووصلت الى باب مدير عام وزارة الصحة المذكور.


يشار الى أنه حتى الان عانى طلاب الطب الذين درسوا في الخارج من صعوبة الامتحانات المذكورة التي ميزت بينهم وبين الدارسين في جامعات البلاد ووصفت بأنها روشيتة للفشل.


الا أن التوصية المذكورة لا تعفي الخرجين من خارج البلاد من الامتحان نهائيا بل تكتفي بالامتحان الأمريكي الذي يجرى للحصول على رخصة طبيب في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يوصف بأنه سهل حيث، تبلغ نسبة النجاح به بين 72- 78% وهو يجرى على ثلاث مراحل جزء منه يجرى في البلاد والجزء الثاني في الولايات المتحدة فقط.


يشار الى أن هذه التسهيلات اتخذت بسبب النقص الحاد الذي تعاني منه اسرائيل في الأطباء وأن الخريجين العرب هم أكثر من عانوا وما زالوا من العوائق التي يضعها الامتحان المذكور امام مستقبلهم المهني. 
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018