رحيل عكيفا أور أحد مؤسسي "ماتسبين"

رحيل عكيفا أور أحد مؤسسي "ماتسبين"

رحل يوم الجمعة الماضي، الثامن من شهر شباط، المناضل والمفكّر عكيفا أور عن عمر يناهز ال-82 عاما في منزله في "موشاف تنوفوت".

كان أور أحد مؤسسي "المنظمة الإشتراكية في إسرائيل"، المعروفة بإسم "ماتسـبين"، أي البوصلة، إسم لسان حال المنظمة.

ولد عكيفا أور عام 1931 في العاصمة الألمانية برلين وهاجر مع والديه إلى فلسطين فور صعود النازية إلى الحكم. انضمّ أور إلى صفوف الحزب الشيوعي الإسرائيلي في بداية الخمسينيات حتى قام هو وثلاثة من رفاقه (موشيه محوفار، عوديد بيلافسكي وييرمياهو كابلان) بترك الحزب عام 1962 بسبب إنعدام الديموقراطية الداخلية، وبسبب سياسته ومواقفه تجاه السياسة الخارجية للاتحاد السوفييتي والقضية الفلسطينية والحركة الصهيونية.

شكّلت "ماتسـبين" أول حركة احتجاج إسرائيلية تعترف بوجود الشعب الفلسطيني ومقاومته المشروعة من أجل حقّه في تقرير المصير والاستقلال.

انضمّ لاحقا إلى صفوف "ماتسـبين" العديد من الإشتراكيين الفلسطينيين واليهود مناهضي الصهيونية، من بينهم المفكر والصحافي الفلسطيني من حيفا، جبرا نيقولا، عضو الحزب الشيوعي الفلسطيني سابقا والذي توفي في لندن عام 1974.

أثارت "ماتسـبين" اهتماما واسعا على الصعيد الفلسطيني، إذ قامت منظمة التحرير الفلسطينية بنشر دراسة حول المنظمة (ليلى سليم قاضي، "المنظمة الإشتراكية الإسرائيلية - ماتسـبين "، منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، وقد اعتمدت منشورات المقاومة في الكثير من الأحيان على منشورات "ماتسـبين" بكل ما يخصّ المجتمع اليهودي الاستعماري في فلسطين (مثل دراسة غسان كنفاني حول ثورة 1936). أما على الصعيد الإسرائيلي، فقد اهتمّ القائمون على منشورات "ماتسـبين" بترجمة ونشر منشورات المقاومة الفلسطينية باللغة العبرية، منها مقابلات أجراها أعضاء المنظمة مع ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية في سنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.


تمّ تشييع جثمان الراحل يوم الاثنين بحضور الأصدقاء والرّفاق من العرب واليهود في "موشاف تنوفوت".

 

من أعمال عكيفا أور:

كتاب "سلام سلام ولا سلام" (بالإشتراك مع موشيه محوفار، 1961)، النسخة الإنكليزية: http://www.akiorrbooks.com/files/PEACE.pdf

"الدولة اللا-يهودية: سياسات الهوية اليهودية في إسرائيل" (1983)، النسخة الإنكليزية: http://www.akiorrbooks.com/files/The_Un_Jewish_State.pdf


وقد أصدر كتيّبا بعنوان "سياسة بدون سياسيين" (2005)، والمتوفر في اللغة العربية في الموقع التالي:
http://www.abolish-power.org/pwp_arab.html

منشورات عكيفا أور متوفرة كاملة على الإنترنت في الموقع التالي:
http://www.akivaorrbooks.org

فيلم وثائقي عن ماتسـبين للمخرج عيران طوربينير:
http://www.youtube.com/watch?v=hfcFno2pqJg

وكذلك، بالإمكان مشاهدة مقابلات أجريت مع أور في موقع "يسار بالعبري":
http://www.leftinhebrew.org

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018