الكشف عن موقع سري للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية

الكشف عن موقع سري للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية
صورة من الموقع نشرت في "واينت"

فيما وصف بأنه موقع سري على الشبكة للجيش الإسرائيلي، تناول تقرير إسرائيلي بعض التفاصيل عن موقع داخلي تابع للاستخبارات العسكري يطلق عليه "inet".

وبحسب موقع "واينت" فإن الموقع العسكري للجيش يعمل بدون رقابة، ويطلع فيه المحررون على مواد سرية، بضمنها مواد استخبارية، وينشر تقارير حول أحداث أمنية تصل إلى رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس أركان الجيش.

وأشار تقرير "واينت" إلى أنه في السادسة من مساء الجمعة، بتاريخ 16/03/2014،  بدأت ترد تقارير أولية عن دوي انفجارات في منطقة الحدودية مع لبنان، نشرتها المواقع الإسرائيلية، وبضمنها موقع جديد نشر نبأ عاجلا، بيد أنه لم يكن بإمكان القراء الدخول إليه.

واتضح أن الموقع الجديد "آينت" التابع للاستخبارات العسكرية يختلف بشكل ملموس عن باقي المواقع، حيث أن المحررين والمراسلين فيه يطلعون على أكثر المواد الاستخبارية سرية، وبدون رقابة. أما المتصفحون فهم رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس أركان الجيش وجنرالات هيئة الأركان، إضافة إلى بضع آلاف من الضباط المخولين في مناصب خاصة في الجيش.

كما اتضح أن الموقع الجديد يتضمن خارطة إنذارات عاجلة تحذر من عمليات على كافة الجبهات، وتقارير استخبارية مختصرة، مع إمكانية الاطلاع على التقارير الموسعة، واستعراض لتقارير كبار المسؤولين في الاستخبارات العسكرية (أمان)، وأنباء سريعة وردود فعل.

وجاء أن شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية بدأت قبل نحو سنة بتسهيل إيصال المعلومات الاستخبارية للمسؤولين، وأن بعض المواد المصورة على شرائط "فيديو"، إضافة إلى الصور يحصل عليها الموقع مباشرة من كاميرات الرصد والرادارات في القطاعات المختلفة، ومن الأقمار الصناعية للوحدة "9900"، ومن أجهزة الرصد السرية التابعة للجيش.

ونقل عن رئيس التحرير في الموقع قوله إنهم يحصلون على المواد من جبهات مختلفة، بينها إيران والسلطة الفلسطينية وسورية ولبنان وغيرها.

ويقول إن الموقع لا يبحث عن أعداد كبيرة من المتصفحين، فالخبر الرئيسي في الموقع قد يقرأه عشرة أشخاص فقط ويبقى رئيسيا مدة يوم كامل، بينما قد يتغير الخبر الرئيس تسع مرات في أيام أخرى بحسب وتيرة تسلسل الأحداث.


 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص