نتنياهو يقترح حقيبة الخارجية على يعالون

نتنياهو يقترح حقيبة الخارجية على يعالون
(أ.ف.ب.)

هاتف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزير الأمن، موشيه يعالون، بعد إعلان الأخير عن استقالته من منصبه الوزاري وعضوية الكنيست واعتزال الحياة السياسية، صباح اليوم الجمعة. وقال نتنياهو ليعالون إنه في حال قرر البقاء في حزب الليكود فإن بإمكانه الحصول على حقيبة الخارجية.

وأثارت إعلان يعالون عن استقالته واعتزاله الحياة السياسية، صباح اليوم الجمعة، ردود فعل وانتقادات، داخل الائتلاف الحكومي وخارجه. وقالت وزيرة المساواة الاجتماعية، غيلا غامليئيل، من حزب الليكود، إنه 'لو كان السلوك تجاهه مختلفا وغير مستخفا، لمنعنا استقالته اليوم'.

من الجهة الأخرى، رحب حزب 'البيت اليهودي' باستقالة يعالون وأنها الاستقالة 'تعيد الاحترام للسياسة الإسرائيلية'. وكان هذا الحزب قد وصف يعالون بأنه 'كارثة أمنية تسير على الأقدام'.

رغم ذلك، قالت وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، إن يعالون 'هو رجل أخلاقي وأعطى الكثير لدولة إسرائيل. ومكانه يجب أن يكون حول طاولة الحكومة'.

ودعا وزير الداخلية، أرييه درعي، من حزب شاس، يعالون إلى التراجع عن استقالته، ووصفه بأنه 'رجل أخلاقي وأعطى عشرات السنوات من أجل أمن إسرائيل'.

اقرأ/ي أيضًا | يعالون يستقيل لفقدانه الثقة بنتنياهو

ومن صفوف المعارضة، قال عضو الكنيست عمير بيرتس، من كتلة 'المعسكر الصهيوني'، إن 'نتنياهو أوضحللجمهور أنه ليس زعيما للشعب كله، وإنما للجزء المتطرف فقط. ونجح بيبي بتنفيذ عملية تصفية اليوم ضد وزير أمن دولة إسرائيل بعد أن نصب له كمائن مرة تلو الأخرى. ولو كان ذلك بسبب اعتبارات قومية فلا اعتراض، لكن هذه اعتبارات سياسية ضيقة وسلوك بشع'. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018