ليبرمان يتسلم طائرة "اف35": ستعزز الردع الإسرائيلي

ليبرمان يتسلم طائرة "اف35": ستعزز الردع الإسرائيلي
الصورة من موقع ynet

تسلم وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، طائرة 'اف35 – لاتينينغ 2' الأولى ضمن مجموعة طائرات حربية من هذا الطراز، ستتسلمها إسرائيل، وذلك خلال مراسم في بورت وورث في شمال ولاية تكساس، اليوم الأربعاء. وهذه الطائرة من صنع شركة 'لوكهيد مارتن' الأميركية، التي كشفت عن هذا الطراز. وتطلق إسرائيل على هذه الطائرة اسم 'أدير' (هائل).

وقال ليبرمان خلال المراسم إن 'دولة إسرائيل تعتز بأن تكون الدولة الأولى في منطقتنا التي تحصل على هذه الطائرة وتفعلها'، وأن 'طائرة اف35 هي الأكثر تطورا في العالم وهي الاختيار الأفضل لرؤساء المؤسسة الأمنية من أجل الحفاظ على تفوق دولة إسرائيل الجوي. وواضح ومعروف لنا ولجيراننا أن طائرة اف35، ال’الهائل’، سيحدث ردعا ويعزز قدراتنا العسكرية لفترة طويلة مقبلة'.  

واشترت إسرائيل حتى الآن 33 طائرة 'اف35'، وتجري في هذه الأيام اتصالات لشراء 17 طائرة أخرى ليصبح عددها 50 طائرة، حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وعلى الرغم من الانتقادات في إسرائيل حيال شراء هذه الطائرة، خاصة بعد ظهور عيوب تقنية فيها، إلا أن مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي يدعون إن هذه 'طائرة المستقبل في الجيش الإسرائيلي' وأن العيوب التي ظهرت فيها هي 'جزء من مخاض الولادة' لأية طائرة متطورة وتجري معالجتها بحرص وحرفية بالغة.

ويتوقع أن تصل أول طائرتين من هذا الطراز إلى إسرائيل في 12 كانون الأول المقبل، بقيادة طيارين أميركيين، وفي الغداة سيتمكن طيارون إسرائيليون من التحليق بهما.

ويبلغ ثمن الطائرة الواحدة من هذا الطراز قرابة 90 مليون دولار، وتصل سرعتها القصوى إلى 1960 كيلومترا في الساعة، وبإمكانها التحليق لمسافة 2200 كيلومتر. وستتسلم إسرائيل 33 طائرة من هذا الطراز حتى العام 2021. وتفيد تقارير بأن هذه الطائرة قادرة على حمل قنابل نووية.

ويقول معارضو شراء هذه الطائرة إن إسرائيل ليست بحاجة لها، خاصة وأن تكلفتها كبيرة إضافة إلى أن إسرائيل لم تعد تحارب جيوشا، وأن الولايات المتحدة، التي تمنح إسرائيل مساعدات أمنية سنوية ستصل في العقد المقبل إلى أربع مليارات دولارات، أجبرت إسرائيل على شراء الطائرة من أجل إغراء دول أخرى لشراء هذا الطراز. 

اقرأ/ي أيضًا| ليبرمان وكحلون يطالبان نتنياهو بإبرام اتفاق المساعدات الأميركية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018