غدًا الأحد: إضراب تحذيري في المدارس فوق الابتدائية

غدًا الأحد: إضراب تحذيري في المدارس فوق الابتدائية

تعلق نقابة المعلمين فوق الابتدائيين، يوم غد الأحد، التعليم في جميع صفوف المدارس فوق الابتدائية (المرحلة الإعدادية والثانوية) في البلاد، في ما اعتبرته "إضراب تحذيري"، لعدم تقدم المفاوضات بشأن أجور المعلمين.

وسيتخذ قرار بشأن خطوات تصعيدية أخرى، في اجتماع بين ممثلي النقابة والمسؤولين في وزارتي المالية والتربية والتعليم، يوم الأحد، ووفقا لنتائجها، يحدد تمديد الإضراب من عدمه، "بما يتلاءم مع نتائج اللقاء".

ووفقا للإعلان، فإن الرحلات المخطط سلفًا ستجرى كما هو مقرر لها، في الصفوف التي تشملها الإضراب.

أية مدارس يشملها الإضراب؟

المعلمون الذين يدرّسون في المدرسة الثانوية يشاركون في إضراب الأحد. ويشمل الإضراب أعضاء النقابة الذين يدرّسون في المدارس الإعدادية والثانوية، وعلى مديري المدارس التي تشمل المرحلتين، أن يوفروا ترتيبات بديلة.

ماذا يشمل الإضراب؟

ويشمل الإضراب جميع الأنشطة في المدرسة، بما في ذلك الاجتماعات التربوية واجتماعات لجان الآباء وأولياء الأمور وغير ذلك، باستثناء الرحلات المقررة يوم الأحد.

كم من الوقت سيستمر الإضراب؟

الإضراب هو إضراب تحذيري لمدة يوم واحد، وليس إضرابا مفتوحًا. ومع ذلك، وحذرت نقابة المعلمين من توسيع الإجراءات الاحتجاجية، ومن احتمال تمديد الإضراب.

دفن الرأس في الرمال

من جهته قال رئيس النقابة، ران إيريز إنه على"الدولة أن تتوقف عن دفن الرأس في الرمال، وأن تستثمر في مستقبل التعليم، ومستقبل الطلاب في البلاد".

يذكر أنه بعد أسبوعين من الإعلان عن نزاع عمل مع وزارة المعارف الإسرائيلية، عقدت نقابة المعلمين فوق الابتدائيين مؤتمرا صحفيا، صباح الثلاثاء الماضي، أعلنت فيه نيتها البدء بتفعيل نزاع العمل.

وكان قد صرح إيريز بأن الوضع الحالي لا يحتمل، حيث أن 50% من المعلمين يتركون سلك التعليم خلال أربع سنوات، وذلك بسبب الرواتب المتدنية وظروف العمل الصعبة.

وأشار في هذا السياق إلى أن المعلمين يعملون ساعات أكثر مقارنة بالمعلمين في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، كما أن عدد الطلاب أكبر في الصفوف، وفي المقابل، يحصلون على رواتب تقل بنسبة 40%.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018