"بوتين للأسد: ستكون الرئيس العلوي الأخير في سورية"

"بوتين للأسد: ستكون الرئيس العلوي الأخير في سورية"
(أ.ف.ب)

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أبلغ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال لقائهما، يوم الاثنين، في مدينة سوتشي الروسية، بأنه، أي بشار الأسد، "سيكون الرئيس العلوي الأخير لسورية"، على حد تعبير المصدر الإسرائيلي.

جاء ذلك في تقرير نشرته القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، ونقلت فيه عن مصادر وصفتها بأنها "استخباراتية غربية مطلعة"، دون الكشف عنها، أن "رسالة قاسية خرجت عن اجتماع رئيسي روسيا وسورية في مدينة سوتشي".

وكان الكرملين قد أعلن، اليوم، أن بوتين التقى الأسد، في سوتشي بجنوب غرب روسيا، قبل يومين من قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا. وقال في بيان إن "فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع الرئيس بشار الأسد الذي توجه إلى روسيا في زيارة عمل". 

وبحسب المصدر الإسرائيلي، نقلا عما وصفها بـ"مصادر مطلعة في الاستخبارات الغربية"، نقل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "رسالة لا لبس فيها إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، حول مستقبل الدولة التي مزقتها الحرب خلال اجتماعهما في مدينة سوتشي" الروسية.

وبحسب المصدر ذاته، قال بوتين للأسد أنه سيكون "آخر حاكم علوي في سورية"، وأنه "يأمل أن يُمرر الدستور الجديد للبلاد قريبا".

كما وأشار التقرير الإسرائيلي في السياق إلى أن بوتين "كان معنيا بأن يحصل على اتفاق مع الأسد قبل عرضه على إيران وتركيا"، خلال لقاء القمة الثلاثية المزمع عقدها بمشاركة إردوغان وروحاني وبوتين.

ومن المنتظر أن تعقد القمة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في منتجع سوتشي بروسيا.

وأشار التقرير الإسرائيلي كذلك إلى ما أسماها "تقديرات روسية بدأت ترى في الأسد عاملا معكرا لصفو الاستقرار على المدى البعيد"، وأن "الروس حاولوا التوضيح للأسد أنه لن يحكم سورية لفترة طويلة".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018