يدلين: "إيران التهديد الأكبر وسترد على الضربات في سورية"

يدلين: "إيران التهديد الأكبر وسترد على الضربات في سورية"
صاروخ "خرمشهر" الإيراني أرشيفية (أ.ف.ب.)

قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق ورئيس "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، اليوم الثلاثاء، "إن التهديد الرئيسي لإسرائيل" خلال ما وصفه بشهر أيار/ مايو "المتفجر"، هو "نية إيران في الرد على الضربات الجوية في سورية، التي تنسبها لإسرائيل"، وأكد أنها (إيران) "سوف ترد".

واعتبر يدلين أن "هناك ثلاثة خيارات رئيسية للرد الإيراني المتوقع، وهي: إطلاق صواريخ من إيران وسورية تستهدف إسرائيل، وهجوم بري من المناطق اللبنانية أو من الجزء غير المحتل مرتفعات الجولان السوري، وهجمات تستهدف الإسرائيليين في الخارج".

وأضاف يدلين أن الإيرانيين "لا يفضلون إطلاق صواريخ مباشرة من إيران، لأن ذلك سيؤدي إلى حرب هم غير معنيين في نشوبها خلال هذه الفترة".

كما استبعد يدلين خياره الثاني، حيث أشار إلى أن "الإيرانيين لا يريد أيضًا العمل من لبنان، لأن حزب الله يستعد لخوض الانتخابات النيابية، ويطالب بألا يكون طرفًا في مواجهة قريبة مع إسرائيل".

وتابع يدلين أن والاستعدادات الإسرائيلية على "الجبهة الشمالية"، التي يعتبرها عسكريون إسرائيليون الجبهة الأكثر خطورة، "لقد تحسنت الإجراءات الأمنية بشكل لا يمكن وصفه في السنوات الأخيرة، لكن يجب علينا الاستعداد لهذا الاحتمال".

وأعتبر أن تأخر الرد الإيراني جاء نتيجة "لنقاش داخلي حقيقي في إيران، لا يتفقون جميعًا مع توجهات فيلق القدس، الذي يتبع للحرس الثوري الإيراني".

وأضاف أن تأخر الرد الإيران، تتعلق، كذلك، بمسألة القدرات (في إشارة إلى القدرات العسكرية الإيرانية)، وتساءل: "هل لديهم خطة واضحة على الرف أو أنهم بدأوا يعدونها للتو؟". وختم أن إيران لن تحرج نفسها بعملية عسكرية فاشلة ضد إسرائيل.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018