إسرائيل مرّرت مستندات حول إيران لدول أوروبية الليلة الماضية

إسرائيل مرّرت مستندات حول إيران لدول أوروبية الليلة الماضية
نتنياهو خلال استعراضه، الشهر الماضي (أ ف ب)

كشفت صحيفة "ذي تايمز" البريطانيّة، صباح اليوم، الإثنين، أن إسرائيل مرّرت، الليلة الماضية، مستندات سريّة تتعلق بملف إيران النووي للدول الكبرى في الاتحاد الأوروبيّ.

ووفقًا للصحيفة، فإن الوثائق تظهر سعيَ إيران لأن تصبح دولة ذات قدرات إيرانيّة.

وقد حُوّلت المستندات إلى الاستخبارات البريطانية والألمانية والفرنسيّة استباقًا لجولة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، لهذه الدّول، والتي بدأت، بالفعل، أمسٍ، الأحد.

وواحد من بين الملفّات التي حولّت للاستخبارات الغربيّة وحصلت الصحيفة على نسخة منها، هو مستند صادر عن جهات رسمية في الحكومة الإيرانيّة توجّه وزارة الأمن الإيرانية بمسؤوليّة "تخصيب اليورانيوم لأهدافٍ عسكريّة".

يُذكر أن المستندات التي تم تحويلها هي قسم من "100 ألف" مستند أعلنت إسرائيل عن الحصول عليها، الشهر الماضي، عن طريق عمليّة استخباراتية في إيران، خلال مؤتمر صحافي استعراضي لنتنياهو في مقر وزارة الأمن الإسرائيليّة بتل أبيب.

وكان نتنياهو قد قال خلال الجلسة الأسبوعيّة للحكومة الإسرائيليّة، أمس، الأحد، إن هدف زيارته هو "بحث التطورات الإقليمية ولكن المباحثات ستتمحور حول إيران، أولًا مواصلة صد البرنامج النووي الإيراني".

وأضاف نتنياهو "سأشدّد على حقيقة غير قابلة للتغيير مفادها أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك الأسلحة النووية. والشيء الثاني الذي سأبحثه هو صدّ التمدد والعدوان الإيرانيين في كل أنحاء الشرق الأوسط، وعلى رأس ذلك في سورية. وفي هذا الأمر، أيضًا، سأؤكد على مبدأ أساسي وهو بأن إسرائيل تحتفظ وستواصل الاحتفاظ بحريّة العمل ضد التموضع العسكري الإيراني في أي جزء من الأراضي السوريّة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018