افتتاح سفارة إسرائيلية في البحرين قبل نهاية العام

افتتاح سفارة إسرائيلية في البحرين قبل نهاية العام
الزياني وفركاش هكوهين (وكالة أنباء البحرين)

تستعد الحكومة الإسرائيلية إلى افتتاح سفارة في العاصمة البحرينية، المنامة، قبل نهاية كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بحسب ما نقل موقع "واللا" الإخباري، مساء الأربعاء، عن مسؤولين رفيعي المستوى بالخارجية الإسرائيلية.

وبافتتاح السفارة، رسميا، "ستنتهي 25 عاما من العلاقات السرية بين إسرائيل والبحرين، عملت الأولى خلالها في المنامة عبر ممثلية سرية تحت غطاء شركة دولية للاستشارات التجارية"، بحسب المصدر ذاته.

وأفادت المصادر بأن "دبلوماسيين اثنين من إسرائيل يتواجدان حاليا في المنامة لتولي شؤون السفارة الجديدة حتى وصول سفير دائم".

وأشارت الموقع الإسرائيلي إلى أنه سيتم إغلاق مكاتب البعثة السرية الإسرائيلية في المنامة في الأسابيع المقبلة، وستبدأ السفارة الجديدة العمل من مكاتب مؤقتة في موقع جديد، حتى يتم العثور على مبنى دائم.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، أنه ينوي زيارة العاصمة البحرينية، المنامة قريبا، لافتتاح سفارة إسرائيل هناك.

وقال أشكنازي في مؤتمر صحافي مع وزير الصناعة والسياحة البحريني، زايد بن راشد الزياني إنه "أنوي زيارة المنامة قريبا من أجل افتتاح السفارة الإسرائيلية في البحرين، ومتابعة المحادثات المثمرة".

وأضاف في المؤتمر الذي عُقد في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه "نعمل من أجل واقع جديد لمنطقتنا الذي شهد صراعات عديدة".

من جهته، رحّب الوزير البحريني، بزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي المرتقبة؛ وقال: "نتطلع لاستقبالك والمواطنين الإسرائيليين، في البحرين"، وأضاف "نطمح إلى تسيير طائرات مباشرة إلى إسرائيل قريبا".

ولاحقا استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الوزير البحريني في مكتبه. وقال نتنياهو: "نشهد أيامًا رائعة حيث نحلّ السلام في هذا اليوم، بفضل القرار الشجاع الذي اتخذه ملك البحرين، وبفضل رغبة البحرينيين والإسرائيليين بمزاولة الأعمال مع بعضهم البعض في مجالات السياحة والتجارة والصناعة".

وأضاف أنه "أعلم أننا أبرمنا عدة اتفاقيات، وما زالت هناك اتفاقيات أخرى ستأتي لاحقًا، بيد أن الشيء الأهم من ذلك هو الإدراك بأن السلام الذي يجمع بين كلا شعبينا، هو سلام حقيقي".

وشهدت زيارة الزياني التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال السياحي بين الجانبين، مع وزيرة السياحة الإسرائيلية، أوريت فركاش هكوهين.

وأشار الزياني في بيان نشرته الوكالة الرسمية البحرينية، أن "الانفتاح السياحي مع إسرائيل من شأنه أن يسهم مستقبلاً في تنشيط أكبر للحركة السياحية بين البلدين، بما يلبي التطلعات ويخدم مصالحهما المشتركة".

واعتبر الزياني أن "الانفتاح السياحي مع إسرائيل في إطار إعلان تأييد السلام المبرمة بين الطرفين سيكون له بالغ الأثر في إثراء القطاع السياحي ودعمه بين البلدين".

من جانبها، اعتبرت فركاش هكوهين أن "تعاون البلدين في هذا المجال من شأنه أن يفتح مزيدًا من آفاق العمل المشترك".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص