إسرائيل تنقل "كمية لقاحات رمزية" لهندوراس مقابل دعم سياسي

إسرائيل تنقل "كمية لقاحات رمزية" لهندوراس مقابل دعم سياسي
نقل ألف لقاح مضاد لكورونا إلى غزة، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

قررت الحكومة الإسرائيلية تقديم "كمية رمزية" من اللقاحات ضد فيروس كورونا من أجل تطعيم طواقم طبية في السلطة الفلسطينية، وإلى دول أجنبية طلبت مساعدة إسرائيل بهذا الخصوص، بينها هندوراس مقابل دعم سياسي، وفقا ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الثلاثاء.

وقال بين صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن هذه الخطوة تأتي في أعقاب تجمع كمية لقاحات محدودة لم يتم استخدامها خلال الشهر الأخير.

وذكر البيان أن بضع آلاف من اللقاحات ستنقل إلى السلطة الفلسطينية. ووصل طائرة إلى إسرائيل، اليوم، كي تنقل شحنة لقاحات إلى هندوراس. وكانت هندوراس قد سعت إلى تعزيز علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، وأعلنت، في أيلول/سبتمبر الماضي، عزمها نقل سفارتها إلى القدس.

ووفقا لبيان مكتب نتنياهو، فإنه "لا يتوقع إمكانية كبيرة للمساعدة وعلى الاقل إلى حين انتهاء حملة التطعيمات في إسرائيل".

وقال نتنياهو، اليوم، إنه "لدي بُشرى هامة، فقد تحدثت مساء أمس مع صديقي، مدير عام فايزر ألبرت بورلا، واتفقنا على إمداد متواصل للقاحات فايزر ومن دون أي نقص فيها. من دون أي نقص، من دون أي قطع بإمدادها، ومن دون أي توقف. كما أننا نتلقى المزيد من اللقاحات من موديرنا. إذهبوا لتلقي التطعيم".

وطلب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال المحادثة الهاتفية التي أجراها، أمس الإثنين، مع نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن تساعد إسرائيل في نقل لقاحات مضادة لفيروس كورونا من خارج البلاد إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفق ما نقل موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الثلاثاء، عن مصادر مطلعة على مضمون المحادثة بينهما.

وأضاف "واللا" أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تعتبر أن مكافحة فيروس كورونا يمكن أن تكون أساسا لتعاون إيجابي بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال اجتماع عبر تطبيق "زوم" لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن إسرائيل تستغل جائحة كورونا لتوسيع الاحتلال في الضفة الغربية وترفض مساعدة الفلسطينيين باللقاحات أو حتى المصادقة على دخول شحنات لقاحات من خارج البلاد إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص