950 مليون دولار إجمالي خسائر قطاع السياحة الفلسطيني

950 مليون دولار إجمالي خسائر قطاع السياحة الفلسطيني

أعلنت وزارة السياحة و الآثار الفلسطينية، أن إجمالي قيمة الخسائر التي تكبدها قطاع السياحـة نتيجة الاحتلال الإسرائيلي المستمر بلغت 950 مليون دولار أمريكي ، خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر انتفاضة الأقصى.

و أوضح الدكتور زياد حمد، مدير عام المهن السياحية في وزارة السياحة الفلسطينية، في كلمة ألقاها نيابة عن متري أبو عيطـة، وزير السياحة و الآثار، خلال المؤتمر السياحي الأول ، الذي نظمته جمعية أصحاب المطاعم السياحية في مدينة غزة، أن نسبة البطالة في قطاع السياحة تجاوزت 50% نتيجة الأضرار التي لحقت بالمنشآت السياحية، وما ترتب على ذلك من تراجع حاد في أنشطتها.

واتهم حمد الحكومة الإسرائيلية باستهداف البنية التحتية للسياحة الفلسطينية من خلال قصف العديد من المنشآت السياحية وتدمير عدد كبير من المواقع الدينية والأثرية، مشيرا إلى أن وزارة السياحـة بذلت جهود كبيرة لاصلاح جزء من البنية التحتية والمباني السياحية، كما وفرت الدعم للعاملين في هذا القطاع، وخفضت قيمة رسوم تراخيص المؤسسات السياحية.

وأشار حمد الى أن عدد الوفود السياحية، التي زارت فلسطين خلال العام 2000 بلغ نحو مليون سائح، منهم 350 ألف سائح أقاموا لمدة أربعة أيام في الأراضي الفلسطينية. وأوضح أن عدد الغرف الفندقية ارتفع من ألفي غرفة الى 5800 غرفة حتى نهاية العام 2000.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018