324 مليار شيقل خسائر إسرائيل إذا ضرب زلزال قوي منطقة "غوش دان"

324 مليار شيقل خسائر إسرائيل إذا ضرب زلزال قوي منطقة "غوش دان"

 

أظهرت دراسة علمية اقتصادية أجراها برفسور آفي دغاني، رئيس مجموعة "جيوغرتوغرافيا "، وهي أهم شركة استشارية إسرائيلية في مجال العقارات والأضرار، صورة مخيفة عن حجم الأضرار التي ستطال المنشآن الإسرائيلية، خاصة في مجال العقارات، الأمر الذي سيجعل شركات التأمين عاجزة عن تعويض المتضررين في حال وقع زلزال قوي.

ووفقا للدراسة، فإن شركات التأمين ستكون عاجزة ولن تتمكن من تعويض المتضررين في حال حصل زلزال قوي وألحق أضرارا مادية مادية جسيمة بدائرة قطرها 25 كلما من مركز الزلزال، خاصة إذا وقع الزلزال في المنطقة المعروفة باسم "غوش دان"، وهي تل أبيب ومحيطها.

توصية

واستنادا لنتائج الدراسة، قدم البروفسور دغاني توصية لشركات التأمين، تقضي بضرورة إيداع الأموال العائدة لها في بنك إسرائيل وعدم تحويلها للدولة لاستخدامها في الميزانية العامة، ما سيمكن الدولة في حال وقوع الكارثة من التصرف بمبلغ مالي كبير ومؤثر، يستخدم على مدة سنوات لتعويض المتضررين وإعادة تأهيل المناطق المتضررة.

واتخذت الدراسة منطقة تل أبيب وريشون ليتسيون مقياسا لإلقاء الضوء على حجم الضرر المتوقع، مقدرة حجم الضرر العقاري الذي سيلحق بالمنطقة المذكورة بأكثر من 324 مليار شيقل، ما يعادل حجم ميزانية الدولة كاملة .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018