نتانياهو يخطط لإجراء تقليصات بقيمة 27 مليار شيكل

نتانياهو يخطط لإجراء تقليصات بقيمة 27 مليار شيكل

أفادت تقارير اقتصادية إسرائيلية أن طاقما خاصا في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية عمل في الشهور الثلاثة الأخيرة على تخطيط الميزانية للعامين 2013 و2014، يتضمن تقليصات تقدر بنحو 27 مليار شيكل.

وبحسب التخطيط فسوف يتم إجراء تقليصات بقيمة 9 مليار شيكل في العام 2013، و18 مليار شيكل في العام 2014.

وبحسب التقارير فسوف يكون هناك ضرورة لزيادة مداخيل الدولة من الضرائب بما لا يقل عن 5 مليار شيكل خلال العام الحالي، وذلك من خلال إلغاء إعفاءات ضريبية، وليس من خلال رفع الضرائب أو فرض ضرائب جديدة. كما من المتوقع أن تكون هناك ضرورة لإلغاء إعفاءات في العام 2014 بقيمة 5 مليار شيكل أخرى.

وأضافت التقارير أن توصيات الطاقم، برئاسة مدير عام مكتب رئيس الحكومة هرئيل لوكر، ستقدم إلى رئيس الحكومة والحكومة الجديدة بعد أداء يمين الولاء.

وجاء أن الطاقم قرر تقليص نحو 2-3 مليار شيكل من ميزانية الأمن في العام 2013، وإجراء تقليص أكبر بقيمة 3-4 مليار شيكل في العام 2014، وذلك بناء على فرضة تقول إن مصر وسورية لم تعودا تشكلان تهديدا أمنيا فوريا على إسرائيل، وأن التهديد الدولتي الوحيد على إسرائيل هو من جانب إيران. مع الإشارة إلى أنه في الشأن الإيراني وبحسب أقوال رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت فإن الحكومة صرفت أكثر من 11 مليار شيكل.

وأوصى الطاقم أيضا بإجراء تقليصات واسعة تصل إلى 3 مليار شيكل في العام 2013، ومثلها في العام 2014 ، وذلك في مصاريف الأجور والامتيازات لموظفي القطاع العام، إضافة إلى تقليصات بقيمة نحو 3 مليار شيكل في كل عام لسنتين في مخصصات الأطفال ومخصصات أخرى للتأمين الوطني.

وبحسب التوصيات ايضا، وبتوجيه من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، فلن يتم رفع الضرائب في عامي 2013 و 2014، بيد أنه سيتم إلغاء إعفاءات ضريبية من صناديق الاستكمال بقيمة 4 مليار شيكل، ونحو 2 مليار شكيل سنويا في إلغاء الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه، و 4 مليار شكيل سنويا من امتيازات ضريبية في سوق المال، وإلغاء الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة في إيلات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018