النفط يهبط 3% متأثرا بصعود الدولار والمخزونات وتراجع البنزين

النفط يهبط 3% متأثرا بصعود الدولار والمخزونات وتراجع البنزين

انخفضت أسعار النفط الخام حوالي ثلاثة بالمئة، الأربعاء، لتتخلى عن أغلب مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة، مع تأثر السوق بارتفاع الدولار وهبوط حاد في أسعار البنزين وارتفاع مخزونات النفط الأمريكية.

وزادت الأجواء السلبية بعدما نشرت رويترز تقريرا عن وثيقة داخلية لمنظمة أوبك تتوقع ضعف الطلب على نفط المنظمة خلال السنوات القليلة القادمة رغم أن السعودية تضخ بما يقترب من المستويات القياسية لحماية حصتها السوقية.

وبحلول الساعة الرابعة بتوقيت جرينتش، تم تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت منخفضة 1.53 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 49.01 دولار للبرميل. وهبط الخام الأمريكي 1.30 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 46.60 دولار للبرميل.

كان الخامان القياسيان قفزا حوالي أربعة بالمئة يوم الثلاثاء بدعم من إضراب لعمال النفط في البرازيل وقيود على الإمدادات في ليبيا وتعطل خط أنابيب في الولايات المتحدة.

وخلال جلسة يوم الأربعاء قفز الدولار لأعلى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل اليورو وهو ما يقلص الطلب من حائزي الدولار على السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط.

اقرأ أيضًا| خبراء: الاقتصاد العالمي يواجه خطر استمرار التباطؤ للعام القادم

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت للأسبوع السادس على التوالي حيث قفزت 2.85 مليون برميل في الأسبوع الماضي فيما جاء متمشيا مع التوقعات رغم تراجع الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ 1991.

وهوت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أكثر من اثنين بالمئة بعدما قفزت خمسة بالمئة يوم الثلاثاء على الرغم من أن تقرير إدارة معلومات الطاقة أظهر هبوطا أكبر من المتوقع بلغ 3.3 مليون برميل في مخزونات البنزين الأسبوع الماضي.