تلمحيات لاحتمال إنهاء "الحرب التجارية" بين الصين والولايات المتحدة

تلمحيات لاحتمال إنهاء "الحرب التجارية" بين الصين والولايات المتحدة
(أ ب)

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، عن استعداد الصين لإجراء اتفاق مع الولايات المتحدة، يُنهي "الحرب التجارية" بين البلدين، كان الرئيس شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترماب، توصلا إليه في المحادثات التي جرت في الأرجنتين.

وشدد المتحدث باسم السفارة، لو كانغ، على أن العلاقات الصينية الأميركية مرت في عدّة "عواصف" من قبل، إلا أن بلاده ترى أن العلاقة المتينة تعود بالنفع على البلدين، وتعزيز الاستقرار العالمي، في وقت بدأ الصراع التجاري يُثقل على الاقتصادين. 

وكان ترامب قال أمس السبت، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن "اتصالا طويلا وجيدا للغاية" جمعه بنظيره الصيني جين بينغ، لافتا إلى أن اتفاقا محتملا للتجارة بين البلدين يحقق تقدما جيدا.

وخاض البلدان حربا تجارية ضد بعضهما البعض معظم العام الجاري شهدت تعطل تدفق بضائع بمئات المليارات من الدولارات بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب رسوم جمركية.

واتفق ترامب وشي على تهدئة الحرب التجارية والكف عن فرض المزيد من الرسوم الجمركية لمدة 90 يوما بداية من الأول من كانون الأول/ ديسمبر الحالي، بينما يتفاوضان على اتفاق لإنهاء النزاع بعد أشهر من تصاعد التوترات.

وكتب ترامب: "جمعني لتوي اتصال طويل وجيد للغاية برئيس الصين شي... الاتفاق يمضي قدما على نحو جيد للغاية. إذا أُبرم، سيكون شاملا جدا، وسيغطي كافة موضوعات ومجالات ونقاط الخلاف. لكن تقدما كبيرا يتحقق".