كورونا: وفاة طفل (8 أعوام) من الخليل وإصابة 125 مقدسيًّا بالفيروس

كورونا: وفاة طفل (8 أعوام) من الخليل وإصابة 125 مقدسيًّا بالفيروس
صورة توضيحية فقط (أ ب أ)

توفي قبيل انتصاف ليل الأربعاء، طفل يبلغ من العمر 8 أعوام، من محافظة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)ـ فيما أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان، إصابةَ 125 مقدسيًا، بالفيروس، في اليوم الأخير.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الطفل المتوفى، من بلدة إذنا بمحافظة الخليل، موضحة أنه كان يعاني من الربو وتشوهات خلقية في القلب.

وبوفاة الطفل، ترتفع حصيلة الوفيات بالفيروس في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وقطاع غزة المُحاصَر، إلى 115 حالة وفاة.

بدوره، أوضح الجبريني، أن مُجمل الإصابات "الحالية النشطة (في القدس المحتلة)، وصل إلى 1674".

وأشار الجبريني، إلى أن 200 حالة، شُفيت خلال "الأيام الأخيرة".

وأفاد الجبريني بـ"عدم وجود قدرة لاستيعاب حالات جديدة في أقسام كورونا في مستشفيات القدس"، موضحا أن "وضع المدينة، يتطلب صحوة والتزاما من قِبل المجتمع المقدسي، قبل العودة إلى المدارس، ودخول فصل الشتاء".

وذكر الجبريني، أمس الأربعاء أن هناك "حالات جمهرة عديدة أمام المؤسسات وفي المحلات التجارية ودور العبادة ومناسبات الأفراح (في القدس المحتلة)، دون مراعاة للقواعد الصحية الخاصة بالتباعد وارتداء الكمامات".

وطالب الجبريني، المقدسيين، "بضرورة إجراء الفحوصات، لا سيما بعد افتتاح محطات جديدة للفحص في بعض أحياء مدينة القدس ومنها محطة حي رأس العامود، التي شهدت 65 فحصا في صندوق مرضى واحد"، كما طالب "بضرورة الالتزام بتوصيات وزارة الصحة من حيث التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، ومواظبة التعقيم ،وخاصة لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ويشمل ذلك عدم المصافحة وعدم التقبيل، وعدم المشاركة في أي نشاطات بحيز ضيق ومغلق".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينيّة، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، تسجيل 499 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفي المقابل تم تسجيل 346 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في بيان صحافي، إن "الإصابات الجديدة توزعت كما يلي: محافظة الخليل (140)، محافظة نابلس (4)، محافظة بيت لحم (32)، محافظة قلقيلية (23)، محافظة رام الله والبيرة (48)، محافظة جنين (1)، محافظة أريحا والأغوار (4)، محافظة سلفيت (3)، محافظة طولكرم (25)، محافظة القدس (219)، بينها 29 إصابة في الضواحي".

وأضافت أن "حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة جنين (9)، محافظة الخليل (74)، مدينة القدس (158)، محافظة نابلس (25)، محافظة بيت لحم (80)، مؤكدة إجراء 2480 فحصا مخبريا لعينات مشتبه بإصابتها بالفيروس في مختلف المحافظات".

وأوضحت الكيلة أن نسبة التعافي بلغت 57.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 42.1%، وحالات الوفاة 0.6% من مجمل الإصابات المسجلة.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ