الحكومة الإماراتية تصادق على الاتفاق مع إسرائيل

الحكومة الإماراتية تصادق على الاتفاق مع إسرائيل
(أرشيفية - أ ف ب)

صادق مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الإثنين، على اتفاقية التحالف وتطبيع العلاقات الرسمية مع إسرائيل، على أن يتم البدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن رئيس مجلس الوزراء، محمد بن راشد، "اعتمد قرارا بالمصادقة على ‘الاتفاق أبراهم للسلام" و"معاهدة السلام " والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين الإمارات وإسرائيل، ووجه بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق".

وجاء في بيان صدر عن اجتماع مجلس الوزراء الإماراتي أن "مجلس الوزراء أعرب عن ثقته في أن الاتفاق يعزز من السعي لتحقيق الرخاء والتقدم كونه يمهد الطريق نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية والاستفادة من الفرص والإمكانات التي يحظى بها الجانبان للإسهام في صياغة مستقبل يقوم على التفاهم والتعاون المشترك والاحترام المتبادل".

وذكر البيان أن "الاتفاق يعكس النهج الإماراتي القائم على الوسطية والتسامح وتغليب ثقافة الحوار وسيلة فعالة للتقارب وإحلال السلام عبر ترسيخ المبادئ والقيم الإنسانية النبيلة التي يأتي في مقدمتها التفاهم والتعايش".

وعلى صلة، وقعت الإمارات وإسرائيل، أربع مذكرات شراكة في مجالات الزراعة والحلول الذكية للري وإنتاج المياه من الهواء، على هامش زيارة وفد إماراتي إلى إسرائيل، هدفت لعقد صفقات تعاون بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن الزيارة تأتي تفعيلا للمعاهدة الموقعة مؤخرا بين الإمارات وإسرائيل، وامتدادا لاتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات اقتصادية وتكنولوجية مشتركة.

وبينما لم تحدد الوكالة الإماراتية موعد الزيارة المذكورة، إلا أن شريطا مصورا أرفقته مع الخبر الذي أوردته لاستعراض اتفاقيات التطبيع الرسمي الزراعي، أظهر أن بعض المشاركين ضمن الوفد الإماراتي، شاركوا في اقتحام المسجد الأقصى، أمس، بحماية الشرطة الإسرائيلية.

بحسب الوكالة، تضمنت الاتفاقية الأولى افتتاح مكتب إقليمي في الإمارات لشركة "Netafim" الإسرائيلية العاملة في مجال الري وإنتاج المياه.

بينما الاتفاقية الثانية تضمنت شراكة مع شركة "grapa" الإسرائيلية لبحث التعاون في زراعة وإنتاج الأصناف الجديدة ذات حقوق الملكية الفكرية في الفواكه الطازجة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية "Volcani"، بهدف إجراء دراسات حول آثار الملوحة على الإنتاج الزراعي وبشكل خاص تأثيرها على الزراعة الصحراوية.

ووقعت شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية مذكرة تفاهم وشراكة رابعة مع شركة "waterGen"، التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجال إنتاج المياه من الهواء الطلق، لتوفير كميات كبيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب.

ويصل وفد إماراتي رفيع المستوى، غدًا، الثلاثاء، إلى إسرائيل في أوّل زيارة علنيّة من نوعها، برفقة مسؤولين أميركيّين.

ويرأس الوفد وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، برفقة وزير المالية الأميركي، ستيفن منوشين.

ومن المقرّر أن يلتقي الوفد الإماراتي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحسب ما ذكرت هيئة البث الرسميّة ("كان 11").

وفي وقت سابق اليوم، الإثنين، حطّت طائرة إماراتيّة في مطار بن غوريون في اللد لتدشين الخطّ الجوي التجاري الإماراتي – الإسرائيلي.