استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والموحدة تتأرجح تحت نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والموحدة تتأرجح تحت نسبة الحسم
(أرشيفية - أ ف ب)

أظهرت نتائج استطلاع نشر مساء اليوم، الأربعاء، قبل نحو أسبوعين على انتخابات الكنيست الـ24 المقررة في 23 آذار/ مارس الجاري، حصول القائمة المشتركة على 9 مقاعد برلمانية، في حين تفشل القائمة "العربية الموحدة" (الإسلامية الجنوبية) في نجاوز نسبة الحسم.

القائمة عدد المقاعد
"الليكود" 28
"يش عتيد" 19
"يمينا" 13
"تيكفا حداشا" 11
القائمة المشتركة 9
"شاس" 8
"يسرائيل بيتينو" 7
"يهدوت هتوراه" 7
"العمل" 6
"الصهيونية الدينية" 4
"كاحول لافان" 4
"ميرتس" 4

وبحسب نتائج استطلاع القناة 12 يقترب رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم الليكود، بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة، إذ يحصل معسكره (الليكود؛ شاس؛ يهدوت هتوراه؛ الصهيونية الدينية) بمشاركة "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت إلى 60 مقعدا من أصل 120.

وفيما بيّن الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 509 أشخاص بنسبة خطأ تصل إلى 4.4% أن القائمة "العربية الموحدة" تفشل في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، إلا أنه أظهر قربها من الحصول على 4 مقاعد، إذ تحصد 3.1% من الأصوات.

ووفقا للاستطلاع، فإن نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 61%.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، قال 35% من المستطلعين إن نتناهو هو الأنسب، في حين دعم 20% يائير لبيد لتولي المنصب، و12% - غدعون ساعر ، و10% - بينيت، فيما قال 15% إن أيا من الأسماء المطروحة غير مناسبة لتولي المنصب.

وعبّر 83% من داعمي معسكر اليمين عن رفضهم لدعم القائمة الموحدة برئاسة منصور عبّاس، لحكومة يشكلها نتنياهو. فيما قال 49% من داعمي المعسكر المناوئ لنتنياهو عن تأييدهم لدعم القائمة المشتركة لحكومة يشكلها معسكرهم، وقال 43% إنهم يرفضون ذلك.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص