10/11/2021 - 00:20

إطلاق نار كثيف في محيط جامعة القدس: مجلس الطلبة يعلّق الدوام الأربعاء

شهد محيط جامعة القدس في أبو ديس، إطلاق نار كثيف في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، ما دفع مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة إلى الإعلان عن "تعليق الدوام مع عدم التواجد" في الجامعة منذ الأربعاء و"حتى إشعارٍ آخر".

إطلاق نار كثيف في محيط جامعة القدس: مجلس الطلبة يعلّق الدوام الأربعاء

بالقرب من مكان إطلاق النار

شهد محيط جامعة القدس في أبو ديس، إطلاق نار كثيف في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، ما دفع مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة إلى الإعلان عن "تعليق الدوام مع عدم التواجد" في الجامعة منذ الأربعاء و"حتى إشعارٍ آخر".

كما حمّل المجلس "الحكومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية وعلى رأسها وزير الداخلية، المسؤولية الكاملة عن الفلتان الأمني الذي يحصل في محيط الجامعة".

يأتي ذلك فيما تعايش الجامعة مؤخرا "فلتانا أمنيا"، بحسب ما أوضحت في بيان أصدرته السبت الماضي، عقب إقدام "مجموعة من المقنعين" على "تكسير (تحطيم) وإطلاق النار على عدد من السيارات التي تعود ملكيتها لعاملين وطلبة وضيوف للجامعة"، ما دفع إدارة الجامعة لتعليق الدوام، لتعلن الأحد "عن إنهاء تعليق الدوام الذي تم الإعلان عنه السبت، ليتم استئناف الدوام وفقًا للبرنامج الاعتيادي ابتداءً من صباح الإثنين".

وقالت الجامعة حينها إنها "تستنكر... بأشد العبارات الاعتداء الذي وقع على مداخلها... إضافة إلى حالة الذعر الذي تسبب به هذا المشهد من الفلتان الأمني الذي لم يعتده أي مجتمع جامعي ولم تعتده المنطقة التي لطالما تميزت بترابطها وتكاملها مع الجامعة".

كما طالبت "بالإيعاز لجهات الاختصاص كافة، على رأسها الحكومة (الفلسطينية) ووزارة الداخلية، والأجهزة الأمنية، لوضع حد لهذا التطاول والانتهاك الذي تتعرض له المؤسسة الوطنية الأكبر في العاصمة القدس، كما وتناشد محافظة القدس وكافة القوى والفعاليات الرسمية والشعبية في القدس عامة وفي المجتمع المحلي خاصة، إنهاء هذه الحالة، وإعادة الأمان للمجتمع الجامعي والمحلي".

والثلاثاء، شهدت الجامعة إطلاقا متواصلا للنار في محيطها القريب، وانتشرت فيديوهات يُسمع فيها ذلك، كما تُشير الفيديوهات إلى حالة ذعر بين طالبات كنّ في الجامعة وقت إطلاق النار، إذ بدأت بعضهن بالصراخ.

بدوره، أصدر مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة، بيانا قال فيه إنه "في ظل الأحداث المؤسفة التي يشهدها محيط جامعة القدس والتي تسببت بحالة من الذعر والخوف والقلق في صفوف الطلبة، وقد تعرض طلبتنا إلى الخطر"؛ يحمّل "الحكومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية وعلى رأسها وزير الداخلية المسؤولية الكاملة عن الفلتان الأمني الذي يحصل في محيط الجامعة في ظل تقصير واضح وفاضح بعدم التواجد في منطقة يصل تعدادها السكاني إلى أكثر من 40 ألف نسمة".

وناشد مجلس الطلبة "كافة أبناء المنطقة الشرفاء لضبط النفس وعدم الانجرار نحو العنف ونبذه حيث أن هذه الأعمال لا تخدم سوى مخططات الاحتلال وأعوانه في زرع الفتنة بين صفوف أبناء شعبنا".

وأضاف: "نرجو من كافة القوى الوطنية والإسلامية والمجالس المحلية التدخل لحل هذه الأزمة وقطع الطريق على كل من يريد أن يجعل هذا الصرح العلمي الشامخ ساحةً لتصفية الحسابات والقتال، وسط جموع طلبتنا البواسل".

وشدّد المجلس على "ضرورة اتخاذ إدارة الجامعة كافة الإجراءات القانونية تجاه ما يحصل، والعودة إلى انتظام الدوام فقط بضمان حياة جامعية آمنة للطلبة وسلامة طلبتنا البواسل فوق كل شيء... تتحمل إدارة الجامعة والأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة في حال تعرض أي طالب جامعي لأي ضرر؛ وعليه نعلن عن تعليق الدوام مع عدم التواجد ليوم الأربعاء 10/11/2021،وحتى إشعارٍ آخر".

التعليقات