05/10/2022 - 19:32

اشتباك مع قوات الاحتلال في دير الحطب: شهيد ومصابون بينهم صحافيّون

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب علاء زغل، متأثرا بجراحه الحرجة من جراء إصابته برصاص الاحتلال بالرأس، في حين أفادت بإصابة شابين آخرين بالكتف.

اشتباك مع قوات الاحتلال في دير الحطب: شهيد ومصابون بينهم صحافيّون

آليات الاحتلال في دير الحطب (Getty Images)

استشهد الشاب علاء ناصر أحمد زغل (21 عاما)، وأصيب آخرون بالرصاص الحيّ، بينهم صحافيون، مساء اليوم الأربعاء، في اشتباك مسلح اندلع مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة دير الحطب قرب نابلس، وحاصرت منزلا فيها، لتعتقل لاحقا، وبعد اشتباك امتدّ لساعات، الشاب سلمان عمران الذي كان مُحاصرا بداخله. في المقابل، زعمت مصادر أمنية إسرائيلية، أن عمران قد شارك في تنفيذ عمليات إطلاق نار صوب جنود الاحتلال في منطقة نابلس مؤخرا.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب علاء زغل، متأثرا بجراحه الحرجة من جراء إصابته برصاص الاحتلال بالرأس، في حين أفادت بإصابة شابين آخرين بالكتف، وقالت إن حالتهما مستقرة، بينما أفادت جمعية "الهلال الأحمر"، بأن طواقمها "تعاملت... مع إصابة 3 صحافيين، منهم اثنين (أُصيبا) برصاص حي، وآخر بقنبلة غاز".

(Getty Images)

ولاحقا، ذكرت "الهلال الأحمر"، أن حصيلة المواجهات هي "6 إصابات برصاص الاحتلال الحي، و20 إصابة بالغاز". وأوضحت وزارة الصحة أنها أحصت "5 إصابات، 2 بالكتف وإصابة باليد (مستقرة)، وإصابة في البطن (مطاط)، إصابة بالقدم (رصاص حي)".

كما أكدت الجمعية أنه تمّ "استهداف سيارة إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، بشكل مباشر بقنابل الغاز، داخل دير الحطب".

الشهيد الشاب علاء ناصر أحمد زغل (21 عاما)

وأفادت مصادر فلسطينية محلية بأن قوات الاحتلال، اعتقلت "المطارد سلمان عمران، بعد نفاد ذخيرته، واشتباكه لساعات معها في دير الحطب شرق نابلس". وأكدت أن الاشتباكات تواصلت بالتزامن مع اعتقاله.

كما استهدف إطلاق نار، قوات الاحتلال، أثناء بدء انسحابها من قرية دير الحطب.

الشاب سلمان عمران الذي اعتقلته قوات الاحتلال بعد اشتباك مسلح

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشاب عمران مطلوب لدى قوات الاحتلال، مشيرة إلى أن أحد جنود الاحتلال قد أُصيب بجراح طفيفة. وزعمت أنه من كبار قادة مجموعة "عرين الأسود" المسلحة.

ونقل "واينت"، الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن مصادر أمنية لم يسمّها، ادعاءها، أن عمران "متورط في إطلاق نار على جنود" من جيش الاحتلال.

اشتية يحذر من التبعات الخطيرة لجرائم الاحتلال

من جانبه، حذر رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، من "التبعات الخطيرة للجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تأتي ضمن سياسته الممنهجة بالقتل والترويع، دون أدنى التفاتة للقوانين الدولية، مستفيدا من غياب المحاسبة والإفلات من العقاب".

وقال اشتية في بيان، اليوم، إن "جنود الاحتلال الإسرائيلي يواصلون ارتكاب جرائمهم، بالقتل والهدم والترويع، واستهداف الصحافيين لإبعاد عدساتهم عن ساحة الجريمة".

وأشار إلى استشهاد الشاب علاء زغل، وإصابة أربعة مواطنين بينهم المصوران الصحافيان في تلفزيون فلسطين محمود فوزي، ولؤي سمحان بالرصاص.

وكانت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطينية، قد أعلنت إصابة شاب بجراح خطيرة بالرأس، وذلك بعد أن أعلنت إصابة شخصين بالرصاص الحي بالكتف، وقالت إن طواقمها تعمل على نقل المصابين إلى مستشفى رفيديا في نابلس.

وأعلنت كتائب "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح"، أن مقاتليها "يستهدفون بشكل مباشر قوة من جيش العدو الصهيوني المحاصرة للمنزل في دير الحطب، مما أدى لوقوع إصابات في صفوف جيش العدو الصهيوني".

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة دير الحطب قرب مدينة نابلس، و"حاصرت منزلاً فلسطينيًا". وأوضح الشهود أن عملية الاقتحام مستمرة حتى اللحظة.

وأشار الشهود إلى أنهم سمعوا أصوات تبادل لإطلاق النار في محيط المنزل المذكور. ونُشرت على مواقع التواصل، مقاطع فيديو تُظهر مكان الاشتباك تزامنا مع سماع تبادل لإطلاق النار.

بدورها، قالت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن "الجيش الإسرائيلي يمنع سيارة الإسعاف من دخول بلدة دير الحطب"، مشيرة إلى أنها تلقت "نداءات عن وجود إصابات".

ويأتي ذلك وسط تصاعد عمليات إطلاق النار ومحاولات الدهس والطعن التي ينفذها شبان فلسطينيون ضد عناصر جيش الاحتلال ومستوطنيه، في الوقت الذي تتصاعد فيه اعتداءات الاحتلال في الضفة وخصوصا في محافظتي نابلس وجنين، وفي مدينة القدس.

أثناء نقل صحافي أُصيب برصاص الاحتلال

ومنذ بداية آذار/ مارس الماضي، تشهد الضفة الغربية المحتلة، توترا أمنيا متصاعدا، حيث يشن الجيش الإسرائيلي حملات اعتقالات وتفتيش واسعة تتسبب باندلاع اشتباكات مع فلسطينيين، في حين يوفر الحماية للمستوطنين خلال هجماتهم الاعتدائية على الفلسطينيين.

التعليقات