فشل الجهود المصرية وإسرائيل تصعد

فشل الجهود المصرية وإسرائيل تصعد
الاحتلال يستهدف موقعا في مدينة غزة (أب)

قال مصدر سياسي إسرائيلي إن رئيس الحكومة وقادة الأجهزة الأمنية اتخذوا، مساء اليوم الإثنين، قرارات عملانية بشأن قطاع غزة. كما أكدت مصادر مصرية فشل جهودها لمنع التصعيد.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد أنهى مساء اليوم جلسة مشاورات أمنية في مقر وزارة الأمن (الكرياه) في تل أبيب، شارك فيها وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، وكبار قادة الجيش.

ونقل عن مصدر سياسي قوله في نهاية المشاورات إنه "اتخذت قرارات عملانية بشأن قطاع غزة"، مضيفا أن المجلس الوزاري المصغر، السياسي الأمني، سوف يجتمع يوم غد الثلاثاء.

وفي أعقاب ذلك، أكدت مصادر مختلفة أن طائرات الاحتلال اطلقت صاروخين تحذيريين باتجاه مقر قناة الأقصى التابعة لحركة حماس.

وقالت مصادر في غزة لـ"عرب 48" إن قوات الاحتلال أرسلت إنذارا للقناة وطالبت بإخلاء المقر، لتقوم بقصفه قرابة الساعة التاسعة مساء.

يذكر أن جيش الاحتلال كان قد هدد، في وقت سابق اليوم، قطاع غزة بـ"رد عنيف".

وبعد أن اتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال، رونين منليس، حركة حماس بأنها "تقود قطاع غزة إلى الخراب"، قال إن "حماس ستشعر في الساعات القريبة بشدة رد الجيش الإسرائيلي".

وأضاف أن "محاولة المس بالمواطنين الإسرائيليين ليس مقبولا"، وإن إسرائيل ستواصل القصف بقوة.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن في وقت سابق أنه قصف نحو 70 موقعا للمقاومة في قطاع غزة، بينها ثلاثة أنفاق.

يأتي ذلك في أعقاب إطلاق المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة نحو 250 صاروخا وقذيفة باتجاه أهداف إسرائيلية في محيط القطاع، مساء اليوم، ردا على العملية التي نفذتها قوات الاحتلال، مساء أمس الأحد، في منطقة خان يونس، وأسفرت عن استشهاد 7 فلسطينيين، ومقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر.

وعلى صلة، نقلت القناة الإسرائيلية "كان" عن مصدر عربي قوله إن الجهود المصرية لوقف التصعيد قد فشلت، وأنه لا توجد حاليا أية اتصالات لوقف تدهور الأوضاع.

ونقل عن مسؤول مصري قوله إن "مصر لم تنجح في جهودها لمنع التصعيد الحالي"، مضيفا أن إسرائيل تتحمل المسؤولية عن ذلك.

وأضاف أن مصر ستستمر في الاتصالات المكثفة مع الجهات ذات الصلة رغم الصعوبات القائمة لوقف التصيعد في قطاع غزة.

وكتب مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، على حسابه في تويتر أن "الأمم المتحدة تعمل بالتعاون مع مصر ومع الجهات ذات الصلة لضمان إبعاد غزة عن الحافة".

وأضاف أن التصعيد الذي حصل خلال الساعات الـ24 الأخيرة "خطيرة جدا ومتهورة"، مضيفا أنه يجب وقف إطلاق الصواريخ، وعلى الجميع إظهار ضبط النفس، ويجب بذلك كل الجهود لإعادة "دائرة العنف" إلى الوراء. بحسبه.