غارات إسرائيلية قرب دمشق وصاروخ سوري جنوب حيفا

غارات إسرائيلية قرب دمشق وصاروخ سوري جنوب حيفا
(تصوير شاشة)

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات، مساء اليوم، الثلاثاء، بعد هبوط طائرة نقل إيرانية في مطار قرب دمشق، بحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني. وتدعي إسرائيل أنها تعقبت تحليق طائرة "جمبو 747" تابعة لشركة الطيران الإيرانية "فارس إير قشم"، التي يستخدمها حرس الثورة الإيراني، من مطار مهرباد الدولي في طهران متجهة إلى مطار الإمام الخميني الدولي، وعند الخامسة والنصف من مساء اليوم حلقت الطائرة متجهة إلى مطار دمشق الدولي، الذي هبطت فيه عند الساعة 19:45. "وتستخدم هذه الطائرة، على ما يبدو، لنقل عتاد عسكري إلى جيش الأسد وحلفائه في حزب الله".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الغارات الجوية الإسرائيلية تواصلت في سورية، مساء اليوم، وأنه يتواصل إطلاق المضادات الجوية باتجاهها. ورجحت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن شريط الدخان ودوي أصوات انفجارات في منطقة قيساريا والخضيرة، جنوبي حيفا، ناجم على ما يبدو عن إطلاق صاروخ سورية طويل المدى، أعقبه بيان الجيش الإسرائيلي عن تفعيل المضادات الجوية الإسرائيلية. وقال سكان في شمال إسرائيل إنهم سمعوا دوي انفجارات.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن المضادات الجوية السورية تصدت مساء اليوم، الثلاثاء، "لأهداف معادية في سماء ريف دمشق الغربي".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الإسرائيلية تستهدف مواقع لإيران وحزب الله قرب دمشق.

وتحدثت وسائل إعلام سورية عن دوي انفجارات قوية في محيط العاصمة دمشق.

وبحسب سانا، فإن "العدوان جرى من فوق الأراضي اللبنانية وتم إسقاط عدد من الأهداف المعادية".

وتحدثت أنباء عن تنفيذ طائرتين حربيتين إسرائيليتين غارتين جويتين في سورية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم تفعيل منظومة دفاع جوي ضد صواريخ تم إطلاقها من سورية، دون تسجيل إصابات أو أضرار، وأنه تم اعتراض صاروخ سوري واحد مضاد للطائرات.

ويأتي ذلك في موازاة تقارير حول مشاهدة شريط دخان وسماع دوي انفجارات في منطقة قيسارية والخضيرة جنوبي حيفا.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن "مقاتلات حربية إسرائيلية، تنفذ منذ العاشرة إلا عشر دقائق من مساء اليوم غارات وهمية وعلى علو منخفض في أجواء النبطية وإقليم التفاح جنوبي لبنان".

وأضافت أن "الطائرات المعادية ألقت بالونات حرارية أثناء تحليقها في سماء صور ومنطقتها"، مشيرة إلى أن "طائرات العدو خرقت أجواء المنطقة من البحر، وعبرت على أكثر من دفعة باتجاه النبطية وإقليم التفاح".

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية