مسرحية كرم الرمان.. مشهد جولاني يفتح جراح النكسة

مسرحية كرم الرمان.. مشهد جولاني  يفتح جراح النكسة

في اخر انتاجات مسرح عيون في جولان للتنمية، عرضت يوم الجمعة  المسرحية المحلية " كرم الرمان  " وهي حكاية  جولانية تسلط الضوء على جانب من واقع الجولان بعد حرب حزيران 1967، او ما يُعرف" بالنكسة " التي لا تزال فصولها  تحتجز الواقع  الجولاني بين واقع الهزيمة، وحلم تغيرها وتبدلها،  لقد حاول الكاتب معتز ابو صالح تجسيد حكاية واقعية عايشها بحلوها ومرها بفرحها وحزنها، باسلوب مسرحي شيق ، يبين العلاقات المشحونة والتناقض الحاصل بين الماضي باصالته وذكرياته من خلال الاب " حسن رضا"، وبين الواقع بقساوته وصعوباته الاولاد" عقاب المغربي وامال قيس ابو صالح ونهاد رضا" وبين الحاضر والماضي، تتداخل الرغبات بالتغير عن طريق الجشع احياناً ( هاني منذر) والذات الانانية ( منار ابو جبل).

وقد نجح مخرج العمل "منير بكري " في ربط هذه العوالم باسلوب رائع ،جعل المشاهد يبكي  ويضحك في ان واحد، ويقرأ فصول من الحكاية الجولانية في اقل من 50 دقيقية، حيث ساهمت هندسة الديكور والاضاءة والمؤثرات الصوتية التي رافقت العمل بصوت الفنانة "تيرز سليمان" في اضفاء  الطابع الوجداني على العم . الذي سيرافقنا حتى نهاية الشهر الجاري في قاعة الجلاء.
 
تدور أحداث المسرحية بين أفراد عائلة جولانية غريبي الأطوار. يمكن القول أن في المسرحية محورين للصراع: الأول اقتصادي، بحيث أن العائلة تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة، فالأخ الأكبر عاطل عن العمل ويدعي بأنه منهمك ذهنيًا وفكريًا، والأخ الأصغر عامل بناء متزوج من امرأة كثيرة المتطلبات وتريد العيش برخاء وترف رغم الظروف الصعبة.
 
أما المحور الثاني، السياسي، فهو يتمثّل في الصراع بين الأب والإبن الأكبر، فالأب كان مقاتلاً في حرب حزيران، وبالنسبة له المعركة لا زالت قائمة ويحلم بالنصر ويرفض الاعتراف بأن حرب 67 كانت هزيمة بالنسبة للعرب، وهذا ما يرفضه الإبن الأكبر الذي يعتمد الماركسية الثورية في تحليله للأمور.
 
كرم الرمان .. هي نتاج لورشة مسرحية في مسرح عيون - جولان للتنمية-اشرف عليها الفنان والمخرج الفلسطيني منير بكري، يشارك فيها كل من الفنانة والمخرجة امال قيس/ابو صالح -حسن رضا- نهاد رضا- منار ابو جبل - هاني منذر-عقاب المغربي . تأليف : معتز ابو صالح- اخراج : منير بكري- تأليف وتوزيع موسيقى: الفنانة تيريز سليمان ويزن ابراهيم- تصميم ديكور وملابس: فيرونيكا بلخشتين- تصميم اضاءة : معتز ابو صالح-مساعد انتاج : حسام الشاعر- انتاج مسرح عيون -جولان للتنمية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018