محمد نوح.. رحيل موسيقار

محمد نوح.. رحيل موسيقار

- الموسيقار محمّد نوح -

"مدد مدد شدي حيلك يا بلد".. كلمات شدا بها الشعب المصري، هزّت أرجاءه وأركانه، أشعلت فيه الحماسة، والقوة، غناها المطرب والموسيقار محمد نوح، الذي غيبه الموت عن عالمنا، أمس عن عمر ناهز 75 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

مات نوح وبقيت أعماله شاهدًا على ملحمة انسانية كان بطلها، وقائدها، واستطاع من خلالها أن يُخلد اسمه ضمن قائمة أبرز المطربين والملحنين في مصر.

حكايته مع الموسيقى

محمد نوح هو مطرب وملحن، كانت له عدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية أيضا، وحفلت السينما المصرية بموسيقاه التصويرية، التي أضافت عمقا لها.. هو من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية في الثامن من يناير العام 1937، وقد تخرّج في كلية التجارة - جامعة الاسكندرية، ولم يكتفِ بهذا الحد من التعليم والخبرة، فراح يجوب ذاته بحثا عن موهبة دفينة فيه، ووجدها في الغناء والطرب، فحصل على دبلوم معهد الموسيقى العربية، وعمل كأستاذ زائر في معهد الموسيقى العربية، ومعهد السينما، وقد بدأ حياته في المسرح الغنائي واشتهر في مسرحية "سيد درويش" سنة 1966.

طموح نوح جعله لا يكتفي بكل ما بلغه من إنجازات على الصعيد العلمي والعملي، فراح يدرس التأليف الموسيقي في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأميركية، وكان قد اشتهر بقوة أدائه لأغاني سيد درويش، واشتهر بكونه عازفا ماهرا للبيانو والعود والكمان والناي، لحن موشحات لنجاح سلام، وعلي الحجار، ومحمد الحلو، ومحمد ثروت، وعفاف راضي، وغيرهم من المطربين، أصحاب الحناجر القوية.

مسرحيات وأفلام

أسس الراحل فرقة شاركه فيها ولده وابنته، وهي فرقة "النهار"، وكانت له عدد من المسرحيات التي شارك فيها أو لحن لها الموسيقى التصويرية، كما أخرج مسرحية "رحلة العائلة المقدسة".

"هو من علمني حب الوطن.. وقد رحل".. كذلك علّقت نجلته الفنانة سحر نوح على وفاة والدها، مؤكدة على أنه كان يتعامل مع الجميع بمنتهى الرقي.

ومن أشهر الأغاني التي خلدت اسم نوح ضمن قائمة أبرز المطربين المصريين هي أغنية "مدد مدد شدي حيلك يا بلد"، وأغنية "دلعو يا دلعو والحب محدش منعو"، و"بحبك يا حياة"، و"يا عصفورين".

 ومن أبرز الأفلام السينمائية التي شارك فيها كممثل هو فيلم "حسن وعزيزة"، و"اللعنة"، و"الزوجة الثانية"، و"السيد البلطي"، وقد لحن موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام الأخرى أبرزها "قلب جريء"، و"المهاجر"، و"قبضة الهلالي"، و"اسكندرية كمان وكمان".. كما لحن الموسيقى التصويرية لعدد من المسلسلات، أبرزها موسيقى مسلسل "ألف ليلة وليلة"، ومسلسل "ثمن الخوف".

جوائز

حصد نوح العديد من الجوائز عن مجمل أعماله التي تغنى بها الشارع المصري، أبرزها جائزة الجمعية المصرية لفن السينما في العام 1990، وبعدها بعام واحد حصل على جوائز الجمعية المصرية لفن السينما، وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سنة 1991، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018