"قضايا إسرائيلية" في عدد خاص عن الحرب على لبنان

"قضايا إسرائيلية" في عدد خاص عن الحرب على لبنان

رام الله: عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، صدر عدد خاص من فصلية "قضايا إسرائيلية" (العدد 23)، كرس معظم مواده لمتابعة مجريات ونتائج العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، وما واكبه من مفاجآت، وما خلفه من حراك وتساؤلات على المستويات الإقليمية والدولية، وعلى الصعيد الداخلي الإسرائيلي، في محاولة لاستشراف ما قد تفرضه نتائج الحرب من تغيرات إستراتيجية وسياسية وعسكرية في المنطقة.
في العدد مجموعة من المقالات والتقارير تشمل الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وعناصرها التي شاركت في هذه الحرب مجندة أو مستهدفة، والعلاقة بين المجتمع الإسرائيلي وحكامه.
كما يشتمل العدد على دراسة حول الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة بقلم د. ليف غرينبرغ. وفيها يستخلص الكاتب أن حكومة إسرائيل، أية حكومة، إذا لم تجنح إلى السلم والديمقراطية وتحدد حدود إسرائيل في ما كان قبل الـ 67 فإن العنف سيكون هو سيد الموقف.
ويضم أيضًا مقالا للدكتور رون كوزري، اللغوي في جامعة حيفا في قسم اللغة والآداب الإنجليزية، يتناول الحوار اللغوي والسياسي حول "إحياء العبرية"، والخلفيات الأكاديمية والأيديولوجية التي رفعت الظاهرة إلى مستوى المقدس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018