"مدى الكرمل" يعقد ندوة حول كتاب "بدو النقب والكولونيالية"

"مدى الكرمل" يعقد ندوة حول كتاب "بدو النقب والكولونيالية"

يعقد "المركز العربي للدراسات الإجتماعية والتطبيقية- مدى الكرمل"،  ضمن برنامج "دراسات إسرائيل"، ندوة بمناسبة صدور كتاب "بدو النقب والكولونيالية: وجهات نظر جديدة"، وذلك يوم الخميس الموافق 20 تشرين الثاني 2014، في مركز مدى الكرمل، شارع اللنبي (الزيتون) 51 في حيفا. 

ويتطرق الكتاب في فصوله التسعة إلى مواضيع عدة حول النقب وبئر السبع، منها الدولة والعشائر في الشرق الأوسط، والأرشيفات العثمانية والبريطانية، وملفات العلاقات التاريخية، والاجتماعية بين عشائر بئر السبع وشرق الأردن، وتطور مجال العمل الأهلي في النقب بجميع محاوره، وأهمية الرواية الشفوية والأرشيف في الكتابة الأكاديمية، والنكبة وتأثيراتها على أهل النقب. هذا بالإضافة إلى إبراز التطور الكبير الذي حصل في العقود الأخيرة، في مجال انخراط العديد من الباحثين النقباويين المحليين في العالم الأكاديمي، وطرحهم لقضايا النقب المختلفة.

يتحدث في الندوة كل من الباحث والمحاضر في العلاقات الدولية والدراسات الشرق أوسطية الدكتور منصور نصاصرة، والباحثة والمحاضرة في علم الأنتروبولوجيا في جامعة بئر السبع د. صفاء أبو ربيعة، والمحامي وطالب الدكتوراه أحمد أمارة، بالإضافة إلى تعقيب البروفيسور مصطفى كبها، رئيس قسم الفلسفة والتاريخ في الجامعة المفتوحة على الكتاب. 

كتاب "بدو النقب والكولونيالية: وجهات نظر جديدة"، تحرير منصور النصاصرة وسراب ابو ربيعة-قويدر، وصوفي ريختر- ديفرو وريتشار رادكليف، عن دار النشر البريطانية "راوتليدج".