صدور العدد 16 من مجلة "سياسات عربية"

صدور العدد 16 من مجلة "سياسات عربية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد السادس عشر من الدورية العلمية المحكّمة 'سياسات عربية' التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية والسياسات العامّة، وتصدر كلّ شهرين. وقد اهتم هذا العدد بملفين رئيسين هما: الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام 'داعش'، والملف النووي الإيراني.

وتضمن الدراسات والمقالات التالية: 'الحرب على تنظيم الدولة بعد مرور سنة على تشكيل التحالف الدولي: حالة العراق' (حيدر سعيد)؛ و'الحرب على تنظيم الدولة بعد مرور سنة على تشكيل التحالف الدولي: حالة سورية' (حمزة المصطفى)

و'السياسة الأميركية تجاه داعش' (حارث حسن)؛ و'مسارات إصلاح قطاع الأمن في الأنظمة العربية الانتقالية' (إحسان الحافظي)؛ و'الجزائر في تقارير الأهداف الإنمائية للألفية: دراسة في سياسات الأهداف الاجتماعية ومسارها' (يوسف زدام)؛ و'إلى أين تتجه تركيا: الترسيخ الديمقراطي أم الترسيخ الديكتاتوري؟' (محمد محمود مهدي)

و'الاتفاق النووي الإيراني: تداعياته وآفاق تأثيره' (محمد الرميحي)؛ و'تداعيات الاتفاق النووي الإيراني: الرؤية الإيرانية' (محمد رضا فرطوسي)؛ و'الاتفاق مع إيران وآثاره في المنطقة وفي إسرائيل وفلسطين' (يوسف منير)؛ و'اتجاهات الرأي العام العربي تجاه الاتفاق النووي الإيراني' (محمد المصري)؛ و'خيار اللجوء إلى أوروبا وتداعياته على الأزمة في سورية' (وحدة تحليل السياسات في المركز العربي)

و'الانتخابات المحلية المغربية: مسارات التنافس وانعكاساتها على المشهد السياسي العام' (وحدة تحليل السياسات). وقد أضيف باب جديد في هذا العدد تحت عنوان 'دراسات مترجمة' تضمن ترجمة لدراسة أنتوني كوردسمان: 'الاستقرار في العراق والحرب على داعش'.

وفي باب مراجعات الكتب وعروضها، تضمن العدد: مراجعة إبراهيم غرايبة لكتاب 'الرواية المفقودة' لوزير الخارجية السوري السابق فاروق الشرع؛ ومراجعة النور حمد لكتاب 'داعش: صورة من داخل جيش الرعب' للمؤلفين مايكل ويس وحسن حسن؛ ومراجعة عبد الرحمن السراج لكتاب 'عبد الله غل وبناء تركيا الجديدة' للمؤلف جيرالد ماكلين. كما تضمن العدد توثيقًا لأهم محطات التحوّل الديمقراطي في العالم العربي، والوقائع الفلسطينية خلال تموز/ يوليو، وآب/ أغسطس 2015.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


صدور العدد 16 من مجلة "سياسات عربية"