أفق جديد في مسرح الميدان

أفق جديد في مسرح الميدان

تنظر المحكمة العليا بالتماس مسرح الميدان ضد وقف التمويل يوم الأربعاء المقبل بعد أن رفضت طلب وزارة الثقافة بالتمديد لمدة 45 يوما لبحث القضية.

وكان مركز "عدالة' قد قدم التماسا للمحكمة العليا باسم مسرح الميدان في حيفا، ضد وزارة الثقافة والوزيرة ميري ريغيف،  مطالبة بإستمرار منح ميزانية 2015 والتي تم تجميدها من قبل وزيرة الثقافة قبل نصف عام احتجاجا على عرض مسرحية 'الزمن الموازي' المستوحاة ما نص كتبه الأسير وليد دقة عن تجربته وزملائه في السجن.

مسرح الميدان معطل ولا يعمل منذ نصف عام بسبب الهجمة العنصرية الشرسة عليه والتي كانت نتيجتها تجميد التمويل من الوزارة وأيضا من بلدية حيفا، إلا أن محكمة الصلح في حيفا ألزمت البلدية على دفع الميزانية التي جمدت في شهر كانون الأول/ ديسمبر.

ومنذ استقالة المدير السابق عدنان طرابشة أصبح المسرح بلا مدير والموظفون في إجازة مفتوحة، وقسم آخر من الموظفين قدموا الاستقالة.

وفي المقابل انضم إلى المسرح جيل شاب من فنانين وإدارة واستبدل الجيل السابق، وكانت قد انتخبت الهيئة العامة للمسرح أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة قبل شهرين وانتخب خمسة أعضاء جدد وهم ربيع خوري، فرج سليمان، جوزيف أطرش، رائد فرح ونزار خوري، وأما سناء بشارة وجميل عمرية فهم من الإدارة السابقة. وانتخب جوزيف أطرش رئيسا للهيئة الإدارية، والفنان عبد عابدي رئيسا للهيئة العامة للمسرح.

وقال رئيس الهيئة الإدارية الجديد، جوزيف أطرش، لـ'عرب 48' إن 'انضمامنا إلى الهيئة العامة جاء بهدف إدخال طاقة جديدة ورؤيا جديدة وإدخال دم جديد وجيل شاب إلى المسرح. انضم 40 شابا إلى الهيئة العامة ومن الصحي إحداث التغيير في كل مؤسسة بهدف العمل والتجديد. المبنى الهرمي لجمعية مسرح الميدان إشكالي حيث أن الهيئة العامة تعين الهيئة الإدارية والهيئة الإدارية تعين المدير والأمر للأسف معكوس في الميدان'.

وأضاف: 'لن نقبل بميزانية مشروطة والتدخل في المضامين، كل شيء في حياتنا سياسي، وجودونا هنا سياسي وبقاؤنا سياسي. المضامين من حقنا والإنتاج من وظيفتنا، ومسرح الميدان تأسس من أجل إنتاج مسرحي، ومسؤولية الميدان إنتاج فني عربي'. وأكد أن 'حرية الفن والإبداع مقدسة، ومن المفروض أن يكون في مسرح الميدان مديرا فنيا يضع خطة مهنية مدروسة لمدة 5 أعوام'.

وحول التوقعات لما ستقرره المحكمة العليا يوم الأربعاء المقبل، قال: 'سأعقب على الموضوع بعد صدور قرار المحكمة يوم الأربعاء المقبل، لكن الأكيد بأن المسرح سيستمر مع التمويل وبدونه لأنه هناك التفاف فني واسع حول المسرح الذي تنوي الدولة إغلاقه وهو يرفض ذلك'.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


أفق جديد في مسرح الميدان

أفق جديد في مسرح الميدان