270 مشاركة معظمها من مصر بمسابقة "تأليف النص المسرحي"

270 مشاركة معظمها من مصر بمسابقة "تأليف النص المسرحي"
توضيحية

أصدرت الهيئة العربية للمسرح، اليوم الإثنين، بيانًا قالت فيه، إنّها تلقّت 270 مشاركة للنسخة العاشرة، في مسابقة تأليف النص المسرحي.

وقالت الهيئة، إنّ المشاركات التي وصلت لمسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار ولليافعين، تصدرتها مصر في الفئتين.

وقال الأمين العام للهيئة، إسماعيل عبد الله، ومقرها الإمارات، في بيان يوم الاثنين "وصل للمسابقة في مسار تأليف النص الموجه لليافعين 87 نصا، فيما سجلت مسابقة تأليف النص الموجه للكبار مشاركة 189 نصا، استبعد منها ستة نصوص لمخالفتها شروط المسابقة المعلنة، وقد تم إبلاغ أصحابها بنوع المخالفة في حين وصول المشاركة، لذا يتبقى في التنافس منها 183".

وأضاف "المسابقة شهدت هذا العام تطورا إيجابيا جديدا من حيث الكم والنوع، فقد حرصت الهيئة لناحية النصوص الموجهة لليافعين، تخصيص نسخة هذا العام للخيال العلمي، إذ لاحظت اللجان في النسخ السابقة ميل الكثير من الكتاب إلى الانغلاق في خانة التقليدية، أو اجترار الحكاية التراثية دون عصرنة، بسبب سهولة هذا الاتجاه".

ويشترط في النص المرشح للمسابقة أن يكون جديدا ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي. وتحتفظ الهيئة العربية للمسرح بحق نشر النصوص الفائزة ضمن منشوراتها.

وفي مسابقة التأليف الموجه للكبار سجلت مصر أعلى نسبة مشاركات بلغت 74 مشاركة، تلتها العراق في المركز الثاني برصيد 27 مشاركة، ثم الجزائر برصيد 21 مشاركة في المركز الثالث، تليها سوريا برصيد 20 مشاركة في المركز الرابع، والأردن برصيد 13 مشاركة في المركز الخامس.

أما في مسابقة التأليف الموجه لليافعين فقد سجلت مصر أيضا أعلى المشاركات من خلال 34 نصا، تلتها الجزائر في المركز الثاني برصيد 13 نصا، ثم العراق في المركز الثالث برصيد 12 نصا، تلاه الأردن بثمانية نصوص في المركز الرابع والمغرب وسورية في المركز الخامس برصيد سبعة نصوص لكل منهما.

وتعلن الهيئة العربية للمسرح نتائج المسابقتين في النصف الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص