عرض لفرج سليمان وأمسيات أدبية في مهرجان "أصوات الحرية"

عرض لفرج سليمان وأمسيات أدبية في مهرجان "أصوات الحرية"

قدّم الفنان الفلسطيني فرج سليمان مساء أمس الخميس، عرضًا ضمن مهرجان "أصوات الحرية" في القدس، والذي ينظمه مركز يبوس الثقافي، إلى جانبه احتفل المهرجان في رابع أيامه بإطلاق روايتي الكاتبتين المقدسيتين ليندا صندوقة وروايتها "السيق"، وميساء إدريس برواية "ملك كاليفورنيا".

وعزف فرج سليمان القادم من الجليل الفلسطيني برفقة ستة عازفين فلسطينيين وفرنسيين، عشر مقطوعات موسيقية مختارة من الألبومات التي أنتجها، على آلة البيانو التي أخذت مكانها على مسرح قاعة فيصل الحسيني بمركز يبوس الثقافي.

وامتدّ العرض نحو ساعة، حرص فيها سليمان على التنقل بين آلتي البيانو والعود والصوت الشرقي والأوركسترا والمسرح الغنائي، ظهر خلالها ما راكمه من تجارب موسيقية في الشعر العربي الحديث. وعبّر سليمان عن حماسه للعزف للمرة الأولى في مدينة القدس، وعن سعادته لتواجده وسط الجمهور المقدسي.

أمّا في قاعة "مراكش"، أقيمت أمسية أدبية نظّمت بالتعاون ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وندوة اليوم السابع المقدسية، أطلقت فيها الكاتبة الشابة صندوقة روايتها الأولى "السيق"، والكاتبة إدريس روايتها "ملك كاليفورنيا". وحاور الكاتبتين كل من الكاتب الفلسطيني إبراهيم جوهر والكاتبة ديما السمان، والكاتب نمر القدومي.

وتحكي رواية "السيق" لصندوقة عن الخوف والصراعات والمعارك الداخلية للإنسان والأحداث اليومية في مدينة القدس، وانعكاس هذه المشاعر على نفسية الشخصيات. فيما تحكي "ملك كاليفورنيا" عن قصص حب وأحلام وتمرد حدثت زمن الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، وعن النكبة والاحتلال لمدينة القدس.

كذلك، أطلق يوم الأربعاء في صالون درويش بمركز يبوس، كتاب "عبد اللطيف عقل...سراج الأرض المحتلة"، الذي يتناول التجربة الإبداعية للشاعر الراحل، ويتضمن مختارات نثرية وشعرية لم تنشر له من قبل.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018