29/08/2018 - 10:44

القدس: "شارع 36 عبّاس-حيفا" تنطلق بمهرجان "أصوات الحرية"

انطلقت يوم أمس، جولة عروض مسرحية "36 شارع عبّاس-حيفا"، للفنانة رائدة طه، من على مسرح قاعة فيصل الحسيني في القدس، ضمن ثاني عروض مهرجان القدس الذي ينظّمه مركز يبوس الثقافي تحت عنوان "أصوات الحرية"، والذي انطلق مساء أول أمس، الإثنين.

القدس:

انطلقت يوم أمس، جولة عروض مسرحية "36 شارع عبّاس-حيفا"، للفنانة رائدة طه، من على مسرح قاعة فيصل الحسيني في القدس، ضمن ثاني عروض مهرجان القدس الذي ينظّمه مركز يبوس الثقافي تحت عنوان "أصوات الحرية"، والذي انطلق مساء أول أمس، الإثنين.

ويروي العرض المونودرامي الذي أجره المخرج اللبناني جُنيد سري الدين، قصة عائلتين فلسطينتين، وهما "أبو غيدا" التي هجرت من منزلها عام 1948، لتسكنه لاحقًا عائلة "رافع"، وكيف شكلت النكبة مفصلًا هامًا في حياة العائلتين.

واختارت طه القدس لتنطلق منها جولة عروض مسرحيتها لأنها فيها ولدت، واستشهد والدها علي طه من أجلها عام 1972 عقب خطف طائرة "سابينا" البلجيكية من مطار اللد، العملية التي انتهت باستشهاده ورفيقه عبد الرؤوف الأطرش واعتقال تيريز هلسة وريما عيسى اللتين شاركتا بالعملية.

وتقول طه عن عرضها في ظلّ غياب عائلتها المكمنوعة من الوصول إلى القدس: "وأنا بالقدس أشعر بمرافقة والدي لي، أراه أمامي مبتسم وسعيد، غياب عائلتي يولد الحسرة في قلبي، وكأن السماء أقرب من القدس".

ووفقًا لما قالت منتجة العرض، فإنّ العمل على العرض استغرق حوالي عام كامل، سعت من خلالها للإضاءة على قصص الفلسطينيين التي خلفتها النكبة من خلال قصة هاتين العائلتين.

وسبق العرض المسرحي إطلاق كتاب "فوزي البكري...قيثارة تحت نافذة القدس"، والذي يتناول التجربة الإبداعية للشاعر المقدسي فوزي البكري ومختارات شعرية من تأليفه لم تنشر من قبل.

وتخلل الأمسية التي غاب عنها الكاتب لأسباب صحية، حوار مفتوح ما بين الحضور من كتاب ومواطنين امتلأت بهم قاعة "مراكش" في مركز يبوس، وميسر الندوة صبري الصفدي من كُتاب ومواطنين.

وغنى الحضور خلال الندوة بعض زجليات الشاعر البكري التي انتشرت بين الجمهور الفلسطيني في ثمانينات القرن الماضي والتي رددت بحماس كبير مع الموسيقى التي عزفها الفنان الفلسطيني الشاب كنعان.

ويضم برنامج مهرجان "أصوات الحرية" ثلاث أمسيات أدبية لإشهار ثلاثة كتب، أوّلها هو كتاب "عبد اللطيف عقل... سراج الأرض المحتلة"، بالإضافة إلى روايتين للكاتبتين الشابتين ليندا صندوقة "السيق"، وميساء إدريس "ملك كاليفورنيا".

وتندرج هذه الأمسيات ضمن مساهمة المركز في خلق وترسيخ الإهتمام بالأدب في أوساط الجمهور الفلسطيني من خلال إحياء القراءات الشعرية والأدبية، وفي محاولة لتسليط الضوء على المساهمات الإبداعية الشعرية لشعراء فلسطينيين لهم تجارب خاصة ومميزة في مجال الممارسة الابداعية، وعلاقة هذه التجربة بالواقع السياسي والثقافي الفلسطيني، والمساهمة النوعية التي جسدتها هذه التجارب.

ويستكمل المهرجان عروضه لهذا العام، مع فرقة "بوند" القادمة من بريطانيا ترافقها على المسرح عازفات من المعهد الوطني للموسيقى، وبعرض للملحن وعازف البيانو الفلسطيني فرج سليمان يرافقه عازفين فرنسيين، والختام مع فرقة براعم الفنون الشعبية الفلسطينية.

وينظم مهرجان القدس لهذا العام بدعم رئيسي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التعاون، وبالشراكة مع بنك فلسطين، أبيك، مجموعة الإتصالات الفلسطينية، والمركز الثقافي البريطاني.

كما ترعاه الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وإذاعة 24 إف إم، وراديو نساء إف إم، وراديو بيت لحم 2000، وراديو طريق المحبة، وبرعاية تكنولوجية من concepts.

مهرجان القدس 2018، بدعم من شركة إتحاد المقاولين “ccc”، شركة المشروبات الوطنية، فندق الزهراء، فندق جراند بارك-القدس "القدس القابضة"، مطعم أزكدنيا، مطعم روسيني، مؤسسة التنمية السويدية "سيدا"، مؤسسة تماري، مؤسسة منى وباسم حشمة، ونساء من أجل القدس، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

 

التعليقات