كوب قهوة عصريّ في "جيم أوف ثرونز" والشبكة تنتفض

كوب قهوة عصريّ في "جيم أوف ثرونز" والشبكة تنتفض
كوب القهوة كما ظهر في الحلقة الرابعة من الموسم الثامن

شهدت الحلقة الرابعة من الجزء الثامن والأخير لمسلسل "صراع العروش" (جيم أوف ثرونز)، الذي تدور أحداثه في عصور وسطى، والتي عُرِضت يوم الأحد الماضي، ظهور كوب من قهوة "ستاربكس" بطريق الخطأ في مملكة ويستروس الخيالية، الأمر الذي يمكن اعتباره هفوة لا تُغتفر لمسلسل ملحميّ مهول، يعتبره كثيرون الأفضل في التاريخ.

وشوهد الكوب الورقي بغطائه البلاستيكي على طاولة خلال احتفال في قلعة وينترفيل، وعلى مقربة من شخصيتَي جون سنو ودينيريس تارغارين خلال الحلقة الرابعة من الموسم الأخير والتي حملت عنوان ”آخر أفراد أسرة ستارك“ (ذا لاست أوف ذا ستاركس)، ما دفع بيرني كولفيلد وهي واحدة من المنتجين التنفيذيين للمسلسل العالمي الذي تنتجه شبكة (إتش.بي.أو)، إلى تقديم اعتذار لمحبي المسلسل.

وأضافت كولفيلد خلال مقابلة مع إذاعة (واي.إن.واي.سي) في نيويورك يوم أمس الإثنين: "لا أستطيع أن أصدق ذلك. مصممو الديكور والمسؤولون عن القطع والأدوات (المستخدمة في المسلسل) يتحملون المسؤولية بنسبة ألف في المئة"، وتابعت مازحة: "نحن آسفون. ويستروس كانت أول مكان تظهر فيه قهوة ستاربكس".

وقالت شبكة (إتش.بي.أو) في تعليق ساخر، إن "مشروب اللاتيه الذي ظهر في الحلقة كان المشروب الخطأ. دينيرس طلبت كوبا من الشاي بالأعشاب"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء.

بدورها، أدلت شركة ستاربكس، وهي أكبر سلسلة متاجر متخصصة في القهوة في العالم، بدلوها في الدعاية غير المقصودة لها في المسلسل الذي يشاهده أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، إذ كتب حساب الشركة في "تويتر": "بصراحة فوجئنا لأنها (دينيريس) لم تطلب مشروب التنين" في إشارة إلى أحدث مشروب أُضيف إلى قائمة الشركة الصيفية وهو مشروب وردي اللون من فاكهة التنين (دراغون فروت) وحليب جوز الهند.

يُذكر أن الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير من المسلسل المقتبس عن سلسلة كتب ”أغنية الجليد والنار“ (إيه سونج أوف أيس أند فاير) للكاتب جورج آر.آر. مارتن، يوم 19 أيار/ مايو.

الشبكة تتفاعل مع الهفوة: من "فشل إلى فشل"

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما  "تويتر" و"فيسبوك"، تفاعُلا كبيرا مع الهفوة، إذ عبّر مُعظم المتفاعلين من مُحبي المُسلسل عن استغرابهم ودهشتهم من هفوة لم يعهدو مثلها طيلة مواسم المسلسل السبعة الماضية.
وعبّر المتفاعلون، عن غضب واستياء كبيريَن، وأرفقوا صورا تُظهر كوب القهوة العصريّ كما ظهر خلال الحلقة، بالإضافة إلى أنهم قاموا بإرفاق تعليقاتهم، ولكن اللافت في الأمر، أن بعض مُتابعي المسلل -وإن لم يكونو كثرا- يعتقدون أن الهفوة التي حدثت، ما هي إلا أمر مقصود تماما من قِبل مُنتجي المسلسل والقائمين عليه، كنوع من الترويج للشركة كإعلان تجاريّ غير مباشر.

واعتبر أحد المتفاعلين أن ظهور كوب القهوة في المسلسل، يُشير إلى "تحول لمرحلة سوء غير طبيعية".

وسخر متفاعل من الموضوع، إذ كتب: "كوب قهوة ستاربكس بحلقة game of thrones اول فرع ستاربكس بويستروس(المملكة الخيالية التي ظهر كوب القهوة فيها)".

وقال مغرّد في "تويتر"، إن الجزء الثامن والأخير من المسلسل، الذي عُرضت منه 4 حلقات من أصل 6 حتى الآن، يستمر في النزول بالمستوى من الحلقة الأولى وحتى الرابعة، مُشيرا في الوقت ذاته إلى احتمال تعمُّد القائمين على المسلسل، ظهور الكوب كما شاهده  المُتابعون: "من دون حرق ، مستوى المسلسل حتى الان من الحقلة الاولى الى الرابعه، وكملتها قهوة ستاربكس مدري هي، دعاية ومتعمد هالشي ولا خطأ".

واعتبر مغرّد آخر، قام بنشر مقطع فيدو يُظهر كوب القهوة، أن الجزء الحالي من المسلسل يسري من "فشل إلى فشل".
 

وكتب مُغرد استهجن وقوع الخطأ: "لان اعلانات المنتجات بتكون بشكل ماشي في سياق الدراما نفسها اللي بيتصور والمشهد، يعني سايق سيارة ممكن اطلع ماركتها، بتشرب قهوة او دخان اطلع نوعه. هنا اعلان مقبول ومتعارف عليه. لكن بحارب بتنين وبشرب من ستاربكس دونت مكس والله ومش منطقية ولاتصلح كنوع من انواع الدعاية"، فيما قال آخر في معرض ردّه على مُغرّدين آخرين: "ستاربكس دائم يركز ع التسويق الغير مباشر من شان العميل يكون ف ذهنه اول مايقول يبي قهوه ع طووول او شي يجي ف باله ستاربكس، ودائم ف الافلام طريقتهم ف التسويق زي كذا وهذا يعتبر تسويق ناجح لكن طويل الامد ، زي مايسوون حاليا شركات المياه عندنا".