"الثقافة العربية" تعلن انطلاق مهرجان المدينة للثقافة والفنون

"الثقافة العربية" تعلن انطلاق مهرجان المدينة للثقافة والفنون
بوستر المهرجان

أعلنت جمعيّة الثّقافة العربيّة اليوم، الخميس، برنامج مهرجان المدينة للثّقافة والفنون، بدورته الثّانية بعد دورة تجريبية، الذي ينطلق بعد أسبوع تحت عنوان "المدن السّاحليّة: عكّا حيفا يافا".

ويضمّ العديد من النّشاطات والعروض والجولات في كلّ من المدن الثّلاث، يبثّ معظمها عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ وموقع الجمعيّة الخاصّ بالمهرجان، نظرًا للتّقييدات الّتي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجدّ هذا العام.

من التصوير مع الكاتب إياد البرغوثي (جمعية الثقافة العربية)

وقال مدير المهرجان، ربيع عيد، حول الاستعدادات للمهرجان: "اختارت الجمعيّة ثيمة السّاحل الفلسطيني كثيمة مركزيّة للمهرجان الّذي سيستمرّ لسبعة أيّام، ممثّلةً بثلاث مدنٍ من مدن السّاحل الفلسطينيّ، هي عكّا، وحيفا، ويافا؛ إذ تواجه هذه المدن، منذ النكبة، مخطّطاتٍ مُمَنهجةً تهدِفُ إلى طمس معالمها الفلسطينيّة وتزوير هويتها وتاريخها وثقافتها وتستهدف سُكّانها الفلسطينيّين الأصلانيّين، إلى جانب سياسات التهويد والإفقار التي يعاني منها سكان الأحياء الفلسطينيّة المهمّشة".

وأضاف عيد "نرى في جمعيّة الثّقافة العربيّة أنّ الحفاظَ على النّسيج الاجتماعي والموروث الثّقافيِّ جزءٌ لا يتجزّأ من النّضال والصّمود الفلسطينيّ في مدن السّاحل؛ إذ يهدِفُ مهرجان المدينة للثّقافة والفنونِ إلى تحدّي القبضةِ القمعيّة الإسرائيليّة على الثّقافة الفلسطينيّة وربط قضايا الناس بنشاطات ثقافيّة، ويشكّل احتفالًا وإحياءً للثقافة والفنّ الفلسطينيّين".

من التصوير مع الفنان لطف نويصر (جمعية الثقافة العربية)

ويشمل برنامج المهرجان على:

اليوم الأول: الخميس 17.12

ينطلق المهرجان يوم الخميس الموافق 17.12، بعرض افتتاحيّ بعنوان "وجوه من المدينة" للفنّانة الرّاحلة ريم بنّا في تمام السّاعة 12:00 ظهرًا، كما يعرض جولةً في مدينة حيفا مع مخطّط المدن والباحث عروة سويطات في تمام السّاعة 17:00 مساءً، إلى جانب عرض الفيلم الوثائقيّ "يافا أمّ الغريب"، للمخرج رائد دزدار في تمام السّاعة 19:00 مساءً.

اليوم الثاني: الجمعة 18.12

يضمّ برنامج المهرجان لليوم الثّاني لقاءً تفاكريًا حول السياسات الثقافيّة للفلسطينيين في الداخل يضم مجموعة من الأكاديميين والكتّاب، بالإضافة إلى جولة مصوّرة في مدينة عكّا مع زمزم فاعور وأندرو عبادو تبثّ في تمام السّاعة 11:00؛ وورشة "التصوير أداة للحراك الاجتماعي والسياسي"، مع المصوّر محمد بدارنة عند الساعة 16:00، ويعرض المهرجان تسجيل "قراءة في المدينة" مع الكاتب إياد برغوثي في مدينة عكّا من روايته "بردقانة" الساعة 17:00. كما تبثّ ندوة وحوار حول معرض "ترانيم البقاء" للفنان توفيق عبد العال بمشاركة: طارق عبد العال، ناصر السومي ورنا عناني في تمام السّاعة 18:00. ويختتم اليوم الثاني بعرض فيلم "بيت البحر" للمخرج اللبناني روي ديب.

اليوم الثالث: السّبت 19.12

يضمّ برنامج المهرجان في اليوم الثّالث ورشة "رحلة أكل على السّاحل" مع ميرنا بامية في تمام السّاعة 11:00، كما يعرض جولة للأطفال مع الفنّان لطف نويصر في مدينة عكّا في تمام السّاعة 16:00، ومن ثمّ عرض قراءة أدبيّة في مدينة حيفا مع الكاتب رشيد إغباريّة تحت عنوان "الغريب في شارع صهيون"، الساعة 17:00؛ إلى جانب ندوة إطلاق ديوان "استيقَظنا مَرّةً في الجَنّة" للشاعر نجوان درويش يحاوره الكاتب مصطفى قصقصي في تمام السّاعة 18:00. ولاحقًا عرض فيلم "حبيبي بيستنّاني عند البحر" لميس دروزة في تمام السّاعة 20:00.

اليوم الرابع: الأحد 20.12

يضمّ برنامج اليوم الرّابع من المهرجان جولة في مدينة يافا مع النّاشط عبد أبو شحادة في تمام السّاعة 11:00، كما تبثّ ندوة مع الفنّانة سامية حلبي حول أعمالها المتعلّقة بيافا، تحاورها لارا عرفة، تبثّ في تمام السّاعة 18:00، إلى جانب عرض موسيقيّ شعريّ مشترك للفنّانين عامر حليحل وحبيب شحادة حنّا تحت عنوان "لاعب النرد"، يعرض في تمام السّاعة 20:00. كما ستطلق الجمعية في هذا اليوم تقريرًا حول مشروع "الحفاظ على المباني التراثيّة في البلدات العربيّة".

اليوم الخامس: الإثنين 21.12

يضمّ برنامج اليوم الخامس من مهرجان المدينة للثقافة والفنون محاضرة مع د. محمود يزبك بعنوان "مدن السّاحل من التّعمير إلى التّدمير" في تمام السّاعة 11:00 صباحًا، وتعرض جولة للأطفال مع الفنّان لطف نويصر في مدينة حيفا في تمام السّاعة 16:00. لاحقًا ينظّم المهرجان حوارًا لمجموعة "الدّائرة" المهتمّة بالسّؤال والتّأمّل في المنسيّ والمهيمن من أشكال الحياة اليوميّة تحت عنوان "الهويّة والمدينة والبحر"، بمشاركة عبد الله البياري، شذى الحاج، إيمان حرم، عمر زكريا، رزان خلف، فراس حمدان ومازن فوّاز الساعة 18:00 مساءً، وبعدها سيتمّ عرض فيلم "فراولة" لعايدة قعدان في تمام السّاعة 20:00.

اليوم السادس: الثّلاثاء 22.12

يضمّ برنامج اليوم السّادس من المهرجان محاضرة مع الباحث علي حبيب الله بعنوان "فلسطيني على ساحل المتوسّط: مظاهر من تاريخ التّوتّر والتّصالح مع البحر" في تمام السّاعة 11:00 صباحًا، ثم عرض قراءة أدبيّة في مدينة يافا لقصّة "فرع البريد المحلّي وسط يافا" للكاتبة والقاصّة شيخة حليوة الساعة 17:00. ويُختتم اليوم بعرق فيديو للاجئين فلسطينيين تحت عنوان "عائدون للمدينة".

اليوم السابع: الأربعاء 23.12

يضمّ اليوم الأخير من المهرجان محاضرة بعنوان "مغيّبات- النّساء والمدن الفلسطينية قبل عام 1948 وبعده" مع د. منار حسن في تمام السّاعة 11:00 صباحًا، ثم جولة مصوّرة للأطفال في يافا مع الفنّان لطف نويصر تعرض في تمام السّاعة 16:00 بعد الظّهر، ويختتم المهرجان بعرض فيديو راقص يجمع مدرسة استوديو رابعة مرقس للرقص ومدرسة الأمل للرقص المعاصر بإدارة وداد عطا الله.

من التصوير مع الناشطة العكّية زمزم فاعور (جمعية الثقافة العربية)

ويُذكر أن البرنامج يحوي نشاطات رقميّة أخرى تضم المسابقات، والبوداكست، ومواد معلوماتيّة، وحلقات نقاشيّة في وسائل إعلام محليّة، وقصصًا مصوّرة وقصصًا عن شوارع المدن الثلاث، ستُنشر جميعها خلال أسبوع المهرجان.

كما يُنظم بالتعاون بين طلاب منحة روضة بشارة عطا الله ومجموعة "عكا 5000" و"حركة شباب حيفا" و"حركة الشبيبة اليافية" ثلاثة أيّام تطوعيّة في عكّا وحيفا ويافا، تهدف إلى صيانة مواقع تراثية ومبانٍ. وكانت للحراكات الشبابيّة المذكورة مساهمة في نشاطات المهرجان.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص