مسلسلات رمضان... نهاية جنون الملايين؟

مسلسلات رمضان... نهاية جنون الملايين؟
عادل إمام (من الويب)

تصل تكاليف إنتاج المسلسلات المصرية إلى ملايين الدولارات للمسلسل الواحد في كل موسم، ويستحوذ عدد قليل من الفنانين على نسبة ضخمة من الميزانيّات المخصّصة للمشاريع الدراميّة.

ومع شبه الاستحواذ للشركات الإماراتيّة والسعوديّة على سوق الإنتاج في مصر، وقّعت خمس شبكاتٍ إعلاميّة مصريّة، أمس الأربعاء، على مذكرة تفاهم لمواجهة ما سمّته "الارتفاع غير المبرر" في تكاليف ميزانيّة إنتاج المسلسلات.

وجاء في المذكّرة الموقّعة التزام الشبكات بعدم شراء أي مسلسل دراميّ تتعدى قيمته 70 مليون جنيه مصري، أي ما يقارب 4 ملايين دولار أميركي.

كما اتفقت الشركات على أن يكون الحدّ الأقصى للمحتوى المشترى من مسلسلات وبرامجَ خلال شهر رمضان هو 230 مليون جنيه (13 مليون دولار)، على أن يكون الحدّ الأقصى لأجر أي فنان أو ضيف في أي برنامج هو 250 ألف جنيه (14 ألف دولار).

كما اتفقت الشركات الموقعة على المذكرة على ربط حجم التكاليف السنوية للقنوات العامّة والدراما بحجم سوق الإعلان، عبر تخفيض حجم التكاليف، إذ خرج عدد كبير من القنوات بديون كبيرة جرّاء التنافس في ما بينها من مسلسلات وبرامج، خصوصًا في شهر رمضان، وإهمال حجم سوق الإعلان.

ومن غير المعروف مدى تأثير اتفاق مثل هذا على فنّاني "الصفّ الأول"، الذين يتصدّرون الأجور السنوية للفنانين، فالفنان عادل إمام وحده تقاضى مقابل مسلسل "عفاريت عدلي علام" مبلغ 45 مليون جنيه مصريّ، وفق موقع "في الفنّ" المصريّ"، وهو ما يجعل تكاليف إنتاج المسلسل أضعاف السقف المحدّد.

وقد يشكل هذا الاتفاق خطرًا على هذه القنوات، طالما أن "إم بي سي مصر" لم تشترك في هذا الاتفاق، رغم التخفيضات الماليّة في ميزانيّتها السنويّة، ولا زالت تستقطب العدد الأكبر من الجمهور المصري.

وفي ما يلي قائمة بأجور الفنانين المصريين للموسم الرمضاني الماضي، وفقًا لوسائل إعلام مصريّة محليّة:

هيفاء وهبي في مسلسل "الحرباية" – 36 مليون جنيه.

محمد رمضان في مسلسل "مرزوق وايتو" – 36 مليون جنيه.

دنيا سمير غانم في مسلسل "في اللا لا لاند" – 20 مليون جنيه.

ياسمين عبد العزيز في مسلسل "هربانة منها" – 20 مليون جنيه.

يسرا في مسلسل "الحساب" – 20 مليون جنيه.

يوسف الشريف في مسلسل "كفر دلهاب" – 16 مليون جنيه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018