"الضيف" في افتتاحية الدورة الـ46 من مهرجان "جمعية الفيلم"

"الضيف" في افتتاحية الدورة الـ46 من مهرجان "جمعية الفيلم"
من فيلم الضيف (تصوير شاشة)

انطلقت الدورة السادسة والأربعين لمهرجان "جمعية الفيلم" في مصر، أمس السبت، بعرض فيلم الدراما المصري الجديد، "الضيف"، الذي يسلط الضوء على قضايا اجتماعية مختلفة.

وتتنافس ثمانية أفلام على جوائز دورة هذا العام، ويستمر حتى حتى الأول من شباط/ فبراير المُقبل.

وألف "الضيف"، الكاتب إبراهيم عيسى، وأخرجه هادي الباجوري، وهو من بطولة خالد الصاوي، وشيرين رضا، وأحمد مالك، وجميلة عوض.

وقال مدير التصوير محمود عبد السميع رئيس المهرجان في الافتتاح بمركز الإبداع الفني في ساحة الأوبرا: "يتميز هذا المهرجان بأنه لا يقبل الأفلام المشاركة من خلال تقديم صناعها لها إنما يتم الاختيار من خلال استطلاع آراء النقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم".

وأضاف أن "المهرجان يختار أفضل سبعة أو ثمانية أفلام من بين الأفلام التي عرضت تجاريا في العام السابق، وتقرر لجنة التحكيم لمن تذهب الجوائز في مختلف فنون وتقنيات السينما".

والأفلام المتنافسة هي "نادي الرجال السري" من إخراج خالد الحلفاوي، "الممر"، إخراج شريف عرفة، و"الفيل الأزرق 2"، إخراج مروان حامد، و"الكنز 2"، إخراج شريف عرفة، و"ولاد رزق 2"، إخراج طارق العريان، و"خيال مآتة"، إخراج خالد مرعي، و"لما بنتولد"، إخراج تامر عزت، و"الضيف".

ولجنة تحكيم المهرجان برئاسة الناقد السينمائي كمال رمزي، وعضوية المخرج هاني لاشين، والمخرجة هالة خليل، والمخرج محمد أبو سيف، ومهندس الديكور فوزي العوامري، ومدير التصوير محمد عسر، والمونتيرة رحمة منتصر، والناقدة ماجدة موريس، والناقد أسامة عبد الفتاح، والناقدة علا الشافعي، والناقد محمد الروبي.

ويقام حفل تسليم الجوائز في الثامن من شباط/ فبراير المُقبل، مع تكريم باقة من نجوم وصناع السينما المصرية هم المخرج داود عبد السيد، وكاتب السيناريو وحيد حامد، والموسيقار منير الوسيمي، والممثل لطفي لبيب، ومهندس الديكور نهاد بهجت، والناقد السينمائي صلاح هاشم.

ويتذكر المهرجان الذي تأسس عام 1975 في هذه الدورة مجموعة من الفنانين الراحلين هم الممثل علي الكسار، والممثل توفيق الدقن، والمخرج ممدوح شكري، والكاتب أبو السعود الإبياري.

وتحمل الدورة السادسة والأربعون من مهرجان جمعية الفيلم اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص