"الطوق والأسورة"... من رواية إلى مسرحية تحصد الجوائز

"الطوق والأسورة"... من رواية إلى مسرحية تحصد الجوائز
(فيسبوك)

حازت مسرحية "الطوق والأسورة" لفرقة مسرح الطليعة على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي التي اختتمت مساء أمس الأربعاء في القاهرة.

وأعدّ العرض سامح مهران عن رواية للكاتب الراحل يحيى الطاهر عبد الله وأخرجه  ناصر عبد المنعم وبطولة فاطمة محمد علي ومارتينا عادل وأشرف شكري وأحمد طارق ومحمود الزيات وشريف القزاز وشبراوي محمد ومحمد حسيب وسارة عادل.

وتعتبر هذه أول مسرحية مصرية تفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف درهم إماراتي، وتحمل اسم الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة منذ إطلاق المهرجان في 2009.

وافتتح الكاتب الراحل يحي عبد الله روايته "للشجر المورق العالي، وللريح المغنية وللإنسان -على الأرض ذات الخير- في قوّته وفي ضعفه"، عندما أصدرها عام سنة 1975.

وتقدّم الجائزة عند عرض المسرحية في افتتاح "أيام الشارقة المسرحية" التي تقام سنويا في دولة الإمارات في شهر آذار/ مارس .

وقال رئيس لجنة تحكيم الجائزة الجزائري عمر فطموش، عند إعلان النتيجة بدار الأوبرا المصرية "عقدت لجنة التحكيم جلسات نقاشية معمقة بعد كل عرض، وناقشت كافة التفاصيل الفنية للوصول إلى حكم كامل وشامل". وتنافست عليها هذا العام ثمانية عروض مسرحية.

وأضاف "رأت اللجنة وصول أربعة عروض لحالة التنافس النهائي، وهي وفقا لجدول العرض بالمهرجان: ’الطوق والأسورة‘ من مصر و‘ذاكرة قصيرة‘ من تونس و‘المجنون‘ من الإمارات و‘الرحمة‘ من الكويت، وذهبت الجائزة إلى العرض مصري".

وقررت القاهرة هذا العام استضافة الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي في الفترة من 10 إلى 16 كانون الثاني/ يناير بمشاركة 27 عرضا ونحو 650 مسرحيا من مختلف الدول العربية.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله في كلمته بحفل الختام إن الدورة الثانية عشرة في 2020 ستقام بالعاصمة الأردنية عمان.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019