المؤتمر القومي العربي الـ19 ينتخب د.عزمي بشارة رئيسا له بالإجماع..

المؤتمر القومي العربي الـ19 ينتخب د.عزمي بشارة رئيسا له بالإجماع..

انتخب المؤتمر القومي العربي ألـ19 المنعقد في صنعاء باليمن، السبت، د.عزمي بشارة رئيسا له بالإجماع.

وكانت قد انطلقت أعمال الدورة الـ 19 للمؤتمر القومي العربي، والتي تنعقد على مدى أربعة أيام تحت شعار"العمل العربي المشترك .. التحديات والآفاق" بمشاركة أكثر 300 شخصية من السياسيين والمفكرين من عدد من الأقطار العربية ودول المهجر .

ومن المقرر ان تناقش الدورة الموضوعات المتصلة بقضايا التكامل العربي والتحديات التي تواجه الامة العربية، وسبل التغلب عليها، وتحديدا تقارير حول حال الأمة العربية، بالإضافة إلى تقرير الأمين العام للمؤتمر الدكتور خالد السفياني حول الأوضاع السياسية خلال العام المنصرم بما فيها الوضع الحقوقي ومسألة التنمية والديمقراطية والوضع الغذائي.

ينعقد هذا المؤتمر للمرة الثانية في صنعاء حيث عقدت دورته الرابعة عشرة في صنعاء خلال الفترة من 23-26 حزيران/يونيو 2003، و أطلق عليها دورة الشهيد جار الله عمر، عضو الامانة العامة للمؤتمر.

ويُعرف المؤتمر القومي العربي بأنه منظمة وإطار عمل سياسي يجمع عدة شخصيات عربية ذات توجه قومي من مختلف الاقطار العربية ومن أجيال عدة، من المقتنعين بأهداف الأمة العربية، والراغبين في متابعة العمل من أجل تحقيق هذه الاهداف.

عقد المؤتمر القومي العربي، الذي يعتبر نفسه إمتدادا للمؤتمر العربي الأول الذي عقد في باريس سنة 1913، دورته الأولى في تونس عام 1990. ويقيم المؤتمر دورات سنوية وينتخب كل ثلاث سنوات أعضاء الامانة العامة و اللجنة التنفيذية.

ويهدف المؤتمر من خلال انعقاده السنوي الى المساهمة في شحذ الوعي العربي بغايات الأمة العربية العليا، عن طريق اتخاذ وإعلان مواقف فكرية رصينة وملتزمة سياسياً تجاه أوضاع الأمة وغاياتها مما يساعد على تعبئة الطاقات الشعبية من أجل تحقيق هذه الغايات، وتوثيق روابط التعاون والتنسيق مع الهيئات المماثلة في أهدافها ومبادئها.

وعقد هذا المؤتمر دورته الثانية في 27-29 أيار/ مايو 1991 في عمان، واستضافت بيروت دورته الثالثة خلال 14-16 نيسان/أبريل 1992 وكذلك الدورة الرابعة خلال 10 - 12 أيار/ مايو 1993 والدورة الخامسة خلال 9-11 مايو 1994 والدورة السادسة خلال الفترة من 8-10 ابريل 1996.

فيما عقدت الدورة السابعة للمؤتمر في الدار البيضاء، والدورة الثامنة في القاهرة، واستضافت لبنان الدورة التاسعة، فيما استضافت الجزائر الدورة العاشرة خلال 3 - 7 أبريل2000، أما الدورة الحادية عشرة فقد عقدت في العراق خلال الفترة ما بين 10-13 أيار/ مايو 2001 فيما استضافت المنامة دورته الثانية عشرة خلال الفترة 1-4 ابريل 2002 .

وتواصل عقد دوراته سنويا في كل من :بيروت ، صنعاء ، بيروت ، الجزائر ، الدار البيضاء ، المنامة ،فيما تستضيف العاصمة اليمنية دورته التاسعة عشر.