X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

د. إخلاص سعد الدين: صوم المرأة الحامل منوط باستشارة طبية

تاريخ النشر: 09/05/2019 - آخر تحديث: 11:40
(Pixabay)
عرب 48/ إيناس مريح

تنتاب المرأة الحامل والمرضعة الكثير من المخاوف خلال شهر رمضان حول قدرتها على الصيام، وتأثير ذلك على صحتها وصحة الجنين أو الرضيع، رغم أنه يحق للمرأة الحامل أو المرضعة عدم الصيام حفاظا على صحتها وصحة المولود أو الجنين.

وقالت المختصة في طب النساء، د. إخلاص دقة- سعد الدين، لـ"عرب 48" إن "قرار الصيام يعتبر مسؤولية كبيرة على كاهل المرأة لأنه يتعلق بصحتها ورضيعها أو الجنين، وقبل اتخاذ القرار بنية الصيام عليها أن تستشير طبيبها وتعرف مقدرتها، وإذا لم تستطع الصيام فلا مشكلة في ذلك أبدا فقد سمح الله لها بالإفطار".

تأثير الصيام على صحة الحمل

وأضافت د. سعد الدين أن "تأثير الصيام على صحة المرأة الحامل وجنينها يتعلق بعدة عوامل، وضع المرأة الصحي، فترة الحمل، عدد ساعات الصيام. كل هذا له علاقة بالمرأة من حيث فاعليتها وكذلك ظروف عملها وحياتها، إذا كانت تبذل مجهودا أو تنام خلال النهار، ولهذا على المرأة استشارة الطبيب ومفضل قبل البدء بالصوم، وأنوه بأن العديد من النساء تأتي بنية الاستشارة حول إذا كان بإمكانها الصوم أم لا".

أبحاث قليلة حول صيام المرأة الحامل

د. إخلاص دقة- سعد الدين

وأشارت الطبيبة المختصة في صحة المرأة إلى أنه "لا توجد أبحاث كثيرة حول أضرار الصيام على صحة الحامل والجنين، مع الإشارة إلى أن هناك بعض الأبحاث التي أجريت بتركيا وإيران والهند، ولكنها ليست كافية، ولم تشمل عينة بحث كافية، ويتضح من هذه الأبحاث بأن الصيام لم يؤثر على وزن الجنين، وتوجد نتائج لبحث أشارت إلى أنه كانت ولادة مبكرة للجنين في حال صيام الأم، ونتائج أخرى أشارت إلى أن الصيام أثر على نمو الجنين في المراحل المتقدمة من الحمل. ويتضح من نتائج بحث بريطاني على عينة نساء حوامل من إندونيسيا إلى أن الصيام أثر على التطور الذهني عند الطفل، ولوحظ في مراحل معينة بأن التطور الذهني للطفل بعد الولادة لم يكن جيدا".

وأكدت أنه من "المهم جدا تعويض الحامل عن نقص السوائل الذي يتعرض له جسمها في النهار، ذلك أن على المرأة الحامل شرب 3 لتر ماء في اليوم، والأشهر الأولى من الحمل هي هامة عند الجنين فلا يجوز أن يخسر السكر الجلوكوز والأكسجين اللذين يحتاجهم الجنين، إذ تعتبر هذه المرحلة مهمة لتطوره، كذلك تُمنع المرأة الحامل التي تعاني من سكر الحمل بأن تصوم، وتمنع كذلك الحامل التي تعاني من ضغط الدم العالي أو المنخفض من الصيام، ذلك أن هذه الشريحة من النساء بحاجة للكثير من الماء".

استشارة اختصاصي/ة تغذية للمرأة الحامل قبل الصيام

وأوصت د. سعد الدين المرأة الحامل أن تستشير بالإضافة لطبيبة النساء اختصاصي/ة تغذية حول أنواع الأطعمة، وتوضيح عناصر التغذية التي يشملها الإفطار والسحور، وكيفية تعويض ما خسرته خلال الصيام.

وشددت على أنه "يجب على المرأة التي تصوم وهي في الأشهر المتقدمة من حملها في حال شعرت المرأة بتقلصات أو لم تكن الحركة بالتكرارية المطلوبة، ألا تكمل الصوم وتفطر لأن هذه مؤشرات خطيرة".

الصيام والرضاعة الطبيعة 

أما بالنسبة للرضاعة والصيام فقد ذكرت د. سعد الدين أن "قرار المرأة الصيام في رمضان أثناء الرضاعة الطبيعية هو قرار شخصي، ولكن من المهم في نفس الوقت أن تكون الأم على دراية بكل التأثيرات الممكنة للصيام على الرضاعة الطبيعية. ومن المهم أن تكون المرضعة التي قررت الصيام قادرة على تحديد الأعراض التي تتطلب التوقف عن الصيام والتوّجه إلى جهة مختصة مهنية".

وختمت المختصة في طب النساء بالقول إنه "من المهم كذلك التذكر بالنسبة لكل قرار بأن الأطفال الرضع يجب أن يحصلوا على الطعام الكافي في الوقت المناسب للنمو الطبيعي، السليم جسديًا وذهنيًا. تعتبر الفترة الأساسية بالنسبة لهم هي أول ألف يوم من الحياة منذ بداية الحمل وحتى عمر سنتين، حيث أن حليب الأم يُعتبر غذاء الطفل الأساسي خلال هذه الفترة ويوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل من أجل النمو، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بالصيام. تختلف ردة فعل كل مرضعة نتيجة الصيام، حيث تستطيع بعض الأمهات الصيام والحفاظ على التغذية الكافية لهن ولأطفالهن، في حين قد تواجه مرضعات أخريات صعوبة في فعل ذلك، ولهذا على الأم الانتباه والإصغاء لاحتياجات الجسم والطفل".

 

الأكثر قراءة اليوم
أخصائية تغذية: رمضان فرصة لاتباع نظام غذائي صحي

أخصائية تغذية: رمضان فرصة لاتباع نظام غذائي صحي