ملف مشترك بين 3 دول لاستضافة مونديال 2026

ملف مشترك بين 3 دول لاستضافة مونديال 2026

أعلنت 3 دول أمس الأربعاء، وهم المكسيك وكندا وأميركا، عن قائمة تضم 32 مدينة، لاختيار مقر استضافة بطولة كأس العالم 2026، الذي تأمل الدول الثلاث في تنظيمها فيما بينها.

وتنقسم المدن الـ 32 المعلن عنها إلى 25 مدينة في أميركا وأربع مدن بكندا وثلاث مدن أخرى بالمكسيك، من بينها مدينة مكسيكو سيتي، التي أعلنت عن ترشحها رسميا في آب/أغسطس الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للجنة الترشح المشترك، جون كريستيك، “لقد تلقينا طلبات 41 مدينة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وسنقلص القائمة بعد عمل مراجعة شاملة”.

وأوضح المسؤول الأميركي أن المدن المذكورة جاهزة لاستقبال جماهير كرة القدم من شتى بقاع العالم، وقال: “إنها قادرة على نيل رضا الجميع وتلبية تطلعات الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) ولجنة الترشح من أجل إقرار صيغة لمستقبل كرة القدم في أمريكا الشمالية”.

وتعد نيويورك وواشنطن ولاس فيجاس وميامي وشيكاغو وأورلاندو أبرز المدن الأمريكية التي جاءت في القائمة، فيما كانت مدن تورنتو وفاكوفر ومونتريال وايدمونتون أبرز المدن الكندية.

وشاركت المكسيك في القائمة بمدن مونتيري وجوادالاخارا والعاصمة مكسيكو سيتي.

وأعلن ممثلو المدن المذكورة أنهم سيعقدون اجتماعا في 13 تشرين ثان/نوفمبر المقبل مع لجنة الترشح المشترك.

وكانت الاتحادات الكروية في الدول الثلاث قد أعلنت في نيسان/أبريل الماضي عن نيتها في التقدم بملف ترشح مشترك لتنظيم مونديال 2026، الذي سيضم لأول مرة 48 منتخبا.

ويقترح مشروع الترشح المشترك للدول الثلاث إقامة 60 مباراة في أميركا وعشر مباريات في المكسيك وعشر مباريات أخرى في كندا.

وتنتهي فترة التقدم بملفات الترشح رسميا في 16 أذار/مارس 2018.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018