قائمة "الوحدة" تدعو الطلاب العرب للمشاركة بكثافة في الإنتخابات

قائمة "الوحدة" تدعو الطلاب العرب للمشاركة بكثافة في الإنتخابات
تأييد كبير بين الطلاب العرب للتحالف

دعت قائمة "الوحدة" الطلابية -تحالف التجمع الطلابي الديمقراطي والجبهة الطلابية- في بيان لها اليوم الأثنين، وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، دعت الطلاب العرب في جامعة حيفا للمشاركة بكثافة في انتخابات نقابة الطلاب العامة التي ستجري صباح يوم الأربعاء القادم 28\11\2012.

وجاء في البيان :

"طلاب وطالبات جامعة حيفا الأعزاء..

يجري في يوم الأربعاء 28\11\2012 انتخابات نقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا، إذ تخوض قائمة "الوحدة" - تحالف التجمع الطلابي الديمقراطي والجبهة الطلابية - الانتخابات.

لماذا علينا التصويت للوحدة ؟

*لان حركة "ستودينتم بلوس" تملك 38 مقعدا من 40 مقعد داخل النقابة، و"ستودينتم بلوس" لا يمثلون الطلاب العرب ولا يعملون على تحصيل حقوقنا الجماعية كأقلية قومية.

*لانه من واجبنا محاربة العنصرية المتزايدة داخل الجامعة وسياسة كم الأفواه، خصوصا بعد ما حصل يوم الأحد خلال مظاهرة نظمتها النقابة وهتف خلالها بعض الطلاب شعرات عنصرية مثل "الموت للعرب".

*لانه من حقنا التعبير عن رأينا وأفكارنا، ولانه على الجامعة والنقابة ان يوفروا حاجياتنا كأقلية قومية لها خصوصيتها الثقافية.

*لانه من حقنا ان يكون خلال السنة فعاليات تربوية تمثل ثقافتنا، خلال استراحة الظهيرة يوم الأربعاء على "الديشي"، كما انه من حقنا ان يتم الاعتراف بأعيادنا الدينية بشكل رسمي كما الأعياد اليهودية.

طلابنا الأعزاء.. لكي نحقق هذه المطالب، نحن نريد نقابة ديمقراطية تمثل جميع الطلاب. ساهموا معنا في رفع نسبة التصويت للطلاب العرب الذين تصل نسبتهم في الجامعة الى اكثر من 25%، كما اننا نعتبر أنفسنا ممثلين للصوت اليساري الديمقراطي في الجامعة، وذلك من خلال المشاركة في عملية التصويت لانتخابات النقابة يوم الأربعاء التي تبدأ الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء.

معا نزيد تمثيلنا في نقابة الطلاب ونتحدى العنصرية " الى هنا نص البيان.

اتفاق الوحدة
هذا وتوصل كل من التجمع الطلابي الديمقراطي والجبهة الطلابية في جامعة حيفا، يوم الأربعاء 14\11\2012 الى اتفاق تحالف لخوض انتخابات نقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا بقائمة مشتركة والتي ستجري نهاية الشهر الحالي.

وحملت القائمة المشتركة اسم "الوحدة"، إذ اتفق الطرفان على برنامج مشارك لخوض الانتخابات يعتمد على خمسة بنود:1- رفع نسبة التصويت بين الطلاب العرب.2- زيادة وتعزيز وتقوية التمثيل العربي داخل النقابة العامة.3- العمل على تحقيق المساواة التامة بين الطلاب العرب واليهود داخل الجامعة.4- تحصيل جزء من ميزانية النقابة لحاجات الاقلية العربية التربوية والثقافية في الجامعة.5- مواجهة التضييق على الحريات، على رأسها حرية التعبير عن الرأي.

وشمل الاتفاق ايضا على تقسيم المرشحين في الكليات المختلفة ودعم جميع المرشحين من قبل الطرفين.

تنظيم الأقلية العربية
وفي حديث مع سكرتير التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا – الطالب أنس الياس قال: "نحن في التجمع الطلابي الديمقراطي كنا دائما مع الوحدة العربية في انتخابات النقابة، ايمانا منا بضرورة تنظيم الاقلية العربية في الداخل، فهذا الامر من صلب برنامجنا ومشروعنا السياسي، ونعتبر هذا الاتفاق انجاز لكل الطلاب العرب وليس لطرف او حزب، ونسعى ان نزيد تمثيل الطلاب العرب في النقابة خصوصا مع التأييد الكبير الذي نتلمسه بين الطلاب العرب بعد ابرام اتفاق الوحدة مع الزملاء في الجبهة الطلابية".

إمكانية التأثير
بدورها، عقّبت وحدة دعم الطلاب العرب في اتحاد الطلاب الجامعيين القطري على اتفاق التحالف بين الكتلتين الطلابيّتين، جاء فيه: "نحيّي الكوادر الطلابية للجبهة والتجمع على قرارهم بخوض انتخابات النقابة الطلابية في جامعة حيفا بقائمة مشتركة. وتتمنى لهم النجاح وان يمثلوا الطلاب العرب في الجامعة بشكل حقيقي وفعلي وان يكون مسعاهم من اجل تحسين ظروف الطلاب العرب في جامعة حيفا، وبعد ان يدخلوا نقابة الطلاب ان يعملوا على مشاريع تفيد الطلاب بشكل عام وخاصة الطلاب العرب في جامعة حيفا، ونؤكد على اهمية المشاركة السياسية- الطلابية للطلاب العرب في نقابات الطلاب من اجل للتأثير على هيئات اتخاذ القرار وتحقيق انجازات طلابية حقيقية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018