فيديو: بعد الجامعة العبرية؛ الطلاب العرب بجامعة تل ابيب يتصدون للمطبع مايكل نبيل

فيديو: بعد الجامعة العبرية؛ الطلاب العرب بجامعة تل ابيب يتصدون للمطبع مايكل نبيل
الطلاب العرب لمايكل نبيل: "أنت صهيوني"

تصدى الطلاب العرب في جامعة تل-أبيب، اليوم الأربعاء، للمطبع المصري مايكل نبيل، أكثر من مرة أثناء إلقائه محاضرته، عبر مقاطعته مرددين "أنت لا تمثل الثورة المصرية"، "عار عليك"، "أنت صهيوني" و"أنت مطبع"، على غرار ما حصل مع نبيل مؤخرا في الجامعة العبرية عندما تصدى له الطلاب العرب هناك.

وصرخ الجمهور الإسرائيلي في وجه الطلاب : "أغلقوا أفواهكم"، "أخرجوا من القاعة"، "لا نريد أن نسمعكم" و"عار عليكم"،  ليتدخل رجال الأمن بعدها ويطردوا الطلاب العرب خارج القاعة، ويعتدوا عليهم .

وتأتي هذه المحاضرة، ضمن سلسلة محاضرات يقوم بها المدون مايكل نبيل في إطار زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، بدعوة من معهد ترومان للسلام، وجاء في الدعوة التي وزعها "معهد ترومان"، أن هذه الزيارة تعد الأولى من نوعها التي يقوم بها مايكل لإسرائيل، "بعد الإفراج عنه في وقت سابق من العام الجاري"، ووصفت الدعوة مايكل نبيل بأنه "أكثر الأصوات المصرية التي تتحدث صراحة عن السلام مع إسرائيل."

وأشار نبيل إلى أن زيارته إلى إسرائيل "هي رسالة من مجتمع السلام المصري بأننا مررنا بما يكفي من العنف والمواجهات، وآن لهذا الوضع أن ينتهي. نريد أن نعيش سوياً كبشر بدون عنف أو عنصرية أو أسوار".

يذكر أن نبيل، يعتبر من أشد المؤيدين لإسرائيل و"لديمقراطيتها"، وقد ألقى محاضرته بعنوان "الربيع العربي: واقع جديد؟" . وقد تم تقديمه على أنه "بطل من ميدان التحرير"، وأنه أول سجين رأي بعد الثورة، وقام بإضراب طويل عن الطعام في السجن المصري.

اسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط!
بدأ نبيل محاضرته، والتي ألقاها باللغة الانجليزية، بالحديث عن أبه الروحي، احمد لطفي السيد، والذي شارك في حفل افتتاح الجامعة العبرية بالقدس المحتلة، ممثلاً مصر قبل نحو 9 عقود . ثم انتقل للتعريف بنفسه، على أنه مدون وناشط حقوقي منذ العام 2005 ، وأنه ضد التسلح ورافض للخدمة العسكرية، كونه لا يوّد أن يكون جزءً من أي صراع في المنطقة . بعدها انتقل للحديث عن مدوناته ومقالاته التي ينشرها، والتي يشرح فيها أسباب دعمه لدولة إسرائيل، باعتبارها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط وكونها تحترم حقوق الإنسان والأقليات داخلها .


- فيديو خاص لعــ48ـرب -

ثم تحدث نبيل عن الثورة المصرية، وتأثرها من الثورة التونسيّة، ونجاحها بإزالة الدكتاتور مبارك، إلا أنها لم تنجح بإنهاء الدكتاتورية من مصر . وتطرق إلى المجلس العسكري ودوره في الثورة، وانتقد تعامله مع الثورة وادّعى بأن المجلس العسكري استغل الثورة المصرية .

وتابع نبيل محاضرته بالحديث عن تجربة السجن التي مرّ بها، وإضرابه عن الطعام، واتهامه بالخيانة والعمالة من قبل المصريين كونه انتقد المجلس العسكري، وعبّر عن رأيه، وقال بأن إضرابه عن الطعام أثر على الرأي العام العالمي وبدأت حملة تضامن عالمية معه، وقد تم إطلاق سراحه بسبب هذه الحملة .

الصهيونية لحماية اسرائيل
وتحدث نبيل بعدها، عن ثورة يوليو وحركة الضباط الأحرار واعتبر أن جمال عبد الناصر وأنور السادات، بدآ عهد الدكتاتورية في مصر وأنهما تبتيّا الفكر النازي، وغيرا اسم مصر إلى جمهورية مصر العربيّة، وغيروا العلم المصري ليكون مشابهًا للعلم النازي .

واعتبر عبد الناصر، معاديًا للساميّة . وأشار إلى أنه يعتبر الصهيونية حركة قومية، وأنها هي والقومية العربية نشأتا سويًا، إلا أنه يرى أن "الصهيونية نمت في إسرائيل لحماية الشعب الإسرائيلي ممن حوله."

وتحدث عن فترة السادات، واتفاقية السلام مع إسرائيل،  وقال أنه من الممكن أن يتغير الإنسان ويصبح داعمًا للسلام .

الطلاب العرب: نيبل لا يمثل الشعب المصري
وقال الطلاب العرب بأنهم جاؤوا ليعلنوا موقفهم تجاه المطبع المصري نبيل، وتجاه آراءه ومواقفه الداعمة لإسرائيل والمتخاذلة تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه . وقالوا بأنه لا يمثل الشعب المصري والثورة المصرية ولا يحق له التحدث باسمها وباسم شهدائها، وتأتي خطوتهم هذه لنزع الشرعيّة عنه وعن مواقفه ولفضحه وعدم إعطاءه منصة ليتحدث من خلالها عن الثورة المصريّة والشعب المصري . وهذه هي المرة الثانيّة التي تتم فيها مقاطعة محاضرته وعرقلتها من قبل الطلاب العرب، بعد أن قاطعوه في الجامعة العبريّة في القدس المحتلة .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018