اتحاد الشباب في البعينة النجيدات في زيارة لمدينة عكا ووادي البصة

اتحاد الشباب في البعينة النجيدات في زيارة لمدينة عكا ووادي البصة

نظم اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي، في البعينة النجيدات، يوم الجمعة  الماضي، جولة إلى مدينة عكا وإلى وادي البصة.

وقد شارك في الجولة أكثر من 50 شاب وشابة من قرية البعينة النجيدات بالإضافة إلى عضو اللجنة المركزية في التجمع، نيفين أبو رحمون.

وكانت المحطة الأولى في الجولة وادي البصة، حيث سار المشاركون مشيا على الأقدام على طول وادي البصة وتمتعوا بمشهد الطبيعة في المنطقة، وتعرفوا على تاريخ قرية البصة الفلسطينية المهجرة، وتم توزيع مواد تشرح عن تاريخ القرية ومكانتها التاريخية وشهادات الأهالي المهجرين.

ومن ثم تمت زيارة مدينة عكا، كدعم لصمود أهالي المدينة العرب، حيث تجول المشاركون في البلدة القديمة برفقة مرشد، واستمعوا إلى شرح عميق عن وضع السكان العرب فيها، والتحديات التي يواجهونها في ظل سياسات التهميش والإقصاء من قبل السلطات الإسرائيلية، ومحاولات التهجير والتشريد من البيوت، وتكريس الركود الإقتصادي للأهالي والتجار، والمستوى المعيشي الصعب للسكان العرب.

هذا وقام الشبان بزيارة المواقع التاريخية في المدينة العريقة، كأسوار المدينة، خان العمدان ، خان الشونة، أماكن العبادة كمسجد الجزار، ميناء عكا، القلعة وغيرها، بالإضافة إلى برنامج ترفيهي في المدينة.

وبدوره قال رائد دلاشة، مركز عمل المجموعة، أن زيارة وادي البصة ومدينة عكا في هذا التوقيت، جاءت لتثبت أن الشبان العرب يرفهون عن أنفسهم ويعرفون أيضا أن لهم تاريخ يذكرونه، والنكبة التي عاشها أهل البصة ويذوقون مرارتها حتى اليوم، يعيش الشباب العرب إسقاطاتها حتى اليوم، نتيجة المناخ العنصري وسياسات التمييز السلطوية الإسرائيلية.

علاء فقرا، عضو إتحاد الشباب في البعينة النجيدات، قال: الشبان العرب في معظم بلداتنا تنقصهم مثل هذه الفعاليات، الوطنية والترفيهية، وفعاليتنا تهدف إلى تنمية الوعي والحس الوطني لديهم، لا بد للجيل الناشىء أن  يتعرف عن كثب عما يدور في قرانا ومدننا من عمليات تضييق وتهويد، وعكا مثال صارخ على هذا.

ندين زيادنة، عضو إتحاد الشباب في القرية قالت أيضا، الفعالية كانت ناجحة بكل المعايير، المشاركة كانت كبيرة، كان هنالك جو ترفيهي رائع، والهدف الوطني الذي سمونا إليه من خلال هذه الرحلة ورسالة إتحاد الشباب وصلت بشكل ممتاز.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص