أغذية تدعم الذاكرة وتنشط الدماغ في فترة الامتحانات

أغذية تدعم الذاكرة وتنشط الدماغ في فترة الامتحانات
صورة توضيحية

تصيب معظم الطلاب حالة من التوتر والذعر قبل وأثناء فترة الامتحانات، ويمكن تخفيف الهلع وحدة التوتر، عن طريق اللجوء إلى الأساليب الصحية والنفسية المتبعة كالنوم الكافي قبل الامتحان وتناول الأغذية الصحية. وعلى الرغم من أن الامتحانات لا زالت بعيدة، إلا أن التجهيز لها، يبدأ بافتتاح كل سنة دراسية جديدة.

ولدعم تركيز الدماغ ورفع مستوى الاستيعاب للمواد الدراسية، اعتبارا من اليوم الأول للامتحانات، على الطالب أن يتناول وجبة فطور صباحية غنية بالطاقة، وتشمل شطيرة مع زبدة الفستق وعصير البرتقال، أو شطيرة جبن أبيض أو أصفر مع كوب كاكاو ساخن.

ويمكن للطالب أن يكتفي بتناول كوب حليب مع التمر، إذ يعتبرخليط التمر مع الحليب، غذاء متكاملا، ذا طعم رائع، غني بكل العناصر الغذائية المطلوبة لتغذية الجسم والعقل، ويمد الدماغ بالطاقة اللازمة لدعم عمل المخ ومراكز التركيز، كما يعطي الجسم الحيوية والنشاط لمدة أربع إلى خمس ساعات متواصلة.

أما بعد العودة من الامتحان، ينصح بتناول المشروبات الساخنة، لمساعدتها على توازن المزاج وتهدئة الأعصاب، كاليانسون، المليسة، البابونج وخليط الزهورات.

ويجب الإشارة إلى أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالكربوهيدرات، تعيق قدرة الطالب على التذكر وتغير الحالة المزاجية، لكن هذا لا يعني تجنب الكربوهيدرات نهائيا، فهي مصدر مهم لإنتاج الطاقة.

كما يفضل تجنب مشروبات الطاقة التي يعتمد عليها بعض الطلاب نهائيا، وذلك لكون مشاكل التركيز والانتباه، ترتبط بالأعراض الانسحابية للكافئين.

اقرأ أيضًا| الفطور... ليوم دراسي دون جوع أو تعب

وينصح بتناول وجبة غذاء غنية بمنشطات الدماغ الطبيعية، لتدعيم مراكز تنشيط الذاكرة وحفظ المعلومات، كالأسماك الغنية بالأوميغا3.

ويستحسن الإكثار من تناول الأوراق الخضراء في مرحلة الاختبارات، فالصبغة الخضراء في الغذاء تدعم وصول الدم محملا بالأوكسجين إلى مراكز تنشيط التركيز والذاكرة في الدماغ.

وتقوم الحلويات المفيدة كالفاكهة، العسل، العسل الأسود، حلاوة الطحينة ودبس التمر، بتنشيط الذاكرة والدورة الدموية. ويفضل تناول غير مصنّعة وغنية بالسكريات الجيدة.

وللوقاية من النسيان، يفضل تناول الأطعمة التي تدعم مخزون المعلومات في الدماغ، كالزيت والزعتر، الجوز، السمسم، البطاطا الحلوة، الملفوف الأحمر، الشاي الأخضر وشاي إكليل الجبل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018