كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي

كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي
صور من المؤتمر

استمرارا للعمل الجماهيري في جمعيّة كيان- تنظيم نسوي ومنتدى جسور النسائي، والذي يضم ممثلات عن مجموعات نسائيّة قياديّة من 20 قرية وبلدة عربيّة ويعمل تحت إشراف ومتابعة جمعيّة كيان، أطلقت النساء، أمس الإثنين، رسميا مشروع 'تمثيل النساء العربيّات في العمل السياسي'، حتى يكون مشروعًا ممنهجًا وتمهيدًا لانتخابات السلطات المحليّة في العام 2018، ولدعم وتمكين النساء العربيّات من الانخراط في العمل السياسي عامّةً وأخذ دورهن في أماكن اتخاذ القرار من خلال دورات وورشات عمل تأهيليّة.

وجاء الإعلان عن انطلاق المشروع في مؤتمر منتدى جسور النسائي القُطري، وذلك باستضافة مجموعة طرعان النسائيّة وبحضور المستشارة لشؤون المرأة في مجلس محلي طرعان، حنان صباح، ورئيس المجلس المحلي، عماد دحلة.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبيّة للمستشارة لشؤون المرأة في المجلس المحلّي طرعان، والتي أشارت إلى الاهتمام الذي أثاره انعقاد هذا المنتدى والذي يجمع نساءً من قرى ومدن عربيّة مختلفة. ورحّب رئيس المجلس المحلّي، بالنساء المشاركات في منتدى جسور، مُشيرا إلى أن 'المرأة هي اللُبنة الأساسيّة لبناء أي مشروع إنساني- اجتماعي، وأحيي النشاطات الجماهيريّة التي تسعى إلى تمكين ودعم النساء العربيّات للعمل في الحيّز الجماهيري في مجتمعنا'.

وقدّمت المحاميّة نسرين مصاروة من جمعيّة كيان، محاضرة حول حقوق النساء العاملات وكيفيّة مناهضة التحرّش الجنسي في أماكن العمل.  واستهلّت حديثها بعرضٍ عام لوضع النساء العربيّات في سوق العمل اليوم، وتطرّقت إلى ما ينصّه القانون في كلا الموضوعين. وأشارت إلى أن 'جمعيّة كيان ستخصص مع بداية شهر آذار حملة لطرح قضيّة مناهضة التحرّش الجنسي في أماكن العمل على أجندتنا اليوميّة كجمعيّة وكمجتمع'.

وعرضت أنوار منصور من جمعيّة كيان، البرنامج السنوي لمنتدى جسور النسائي، والذي يتضمّن مشاريع عمل مختلفة منها تمثيل النساء في السياسة، صحّة المرأة بنظرة شموليّة، مناهضة قتل النساء وغيرها، إضافة إلى طرح قضايا توعويّة مختلفة منها قضيّة الأسرى، النساء والعمل، قانون الأحوال الشخصيّة وغيرها. هذا بالإضافة إلى تحديد الفعاليّة القطريّة السنويّة التي يقوم بها منتدى جسور النسائي متطرقًا إلى موضوع معيّن في كل عام.

واختتم المؤتمر بورشة عمل مركزيّة قدّمتها مركزة العمل الجماهيري في كيان، منى محاجنة، حول الصعوبات التي تواجه النساء في العمل السياسي، كيفيّة التغلّب عليها، ماهيّة العمل السياسي في السلطات المحليّة خاصّة، وطرح برامج عمل تأهيليّة لنجاح المشروع وتحقيق أهدافه المرجوّة.

اقرأ/ي أيضًا| انتفاضة المرأة العربية في الإعلام الاجتماعي

يُشار إلى أن منتدى جسور النسائي القُطري هو إطار تمثيلي للمجموعات النسائيّة القياديّة في القرى والمدن العربيّة، وذلك تحت إشراف جمعيّة كيان، وسنويّا يتم طرح مشروع مركزي للعمل عليه قطريّا بهدف دعم وتمكين النساء العربيّات في قراهن، إضافة إلى مشاريع أخرى أسبوعيّة وشهريّة في كل قرية وبلد. ويعقد المنتدى لقاء دوريا بهدف الإعلان عن المشاريع الجديدة والتحضير لها ومناقشتها، إضافة إلى تقديم حتلنات عن عمل المجموعات ومشاركة التجارب المختلفة من كل بلد وبلد.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي

كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي

كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي

كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي

كيان وجسور يطلقان التمثيل النسائي في العمل السياسي