21/06/2016 - 20:26

كيف تتحكم برغبتك في تناول البرجر أو الشوكولاتة؟

الجوع هو الطريقة التي يبقى بها الجسم على قيد الحياة. وهناك فرق بين الشهية للأكل، والتي يتم تعلمها سلوكيا، والرغبة الشديدة في الأكل، وهي الأقرب إلى أن يكون لها أساس بدني.

كيف تتحكم برغبتك في تناول البرجر أو الشوكولاتة؟

أحيانا ترغب في تناول البرجر مع البطاطس المقلية، أو ربما تستهتر بتناول كمية كبيرة من الشوكولاتة. ولكن ما هو سبب ذلك؟ والأهم، هل يمكن منع تلك الرغبة؟

إن الجوع هو الطريقة التي يبقى بها الجسم على قيد الحياة. وهناك فرق بين الشهية للأكل، والتي يتم تعلمها سلوكيا، والرغبة الشديدة في الأكل، وهي الأقرب إلى أن يكون لها أساس بدني.

ويقول خبير التغذية، ماتياس ريدل، إن 'الرغبة الشديدة في تناول الطعام تنشأ عندما يفتقر جسم الإنسان إلى العناصر الغذائية'. وعلى سبيل المثال، إذا لم تتناول وجبة رئيسية، أو احتاج الجسم إلى كربوهيدرات، فإن مستويات السكر في الدم ستنخفض بسرعة وتولد رغبة شديدة في تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات.

ويوضح اختصاصي التغذية، لارس سيليج، ذلك، قائلا إن العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم، تحدد ما إذا كان الشخص سيشتهي تناول اللحوم أو الحلويات أو الوجبات الخفيفة المملحة.

ويقول ريدل، عندما تأتي الرغبة في تناول الطعام، أول ما يجب على الشخص القيام به هو احتساء مشروب والانتظار. وأوضح أن 'هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين العطش والجوع'. وهو يوصي بشرب السوائل باستمرار على مدار اليوم.

وقال سيليج إن هناك خطأ شائعا آخر، وهو الخلط بين شهيتك للأكل والجوع. الرغبة في تحقيق إشباع ممتع، مثلما تستمتع بتناول حلوى أثناء مشاهدة التلفزيون، أو أن تتعرض لموقف مثير للضغط العصبي، يعتمد على عوامل نفسية.

وينصح سيليج بتناول الطعام بشكل منتظم، حيث أن ذلك يعتبر وسيلة للحفاظ على احتياجات الجسم تحت السيطرة.

اقرأ/ي أيضًا| برامج المقالب: كوميديا العنف الاجتماعي

وكانت أخر نصيحة من ريدل، هي تناول الطعام ببطء. فهذا يعطي إشارة للجسم بأن الطعام آت في الطريق وسيجعلك تشعر بالامتلاء بطريقة أسرع ولمدة أطول.

التعليقات