رياديون فلسطينيّون يُطلقون فعاليات مؤتمر "TEDx"

رياديون فلسطينيّون يُطلقون فعاليات مؤتمر "TEDx"
من المؤتمر

شارك سبعة متحدثين فلسطينيين رياديين، بإبداعاتهم وتجاربهم العملية في مجالات متعددة، وتناولوا مواضيع إلهامية مختلفة، في مؤتمر TEDx العالمي الذي جاء تحت عنوان "أم البدايات.. أم النهايات"، والذي احتضنته جامعة القدس، للعام الثاني على التوالي.

وقدمت المعلمة حنان حروب الحاصلة على لقب أفضل معلمة في العالم موضوعها بعنوان "قوي قلبك واحلم"، متحدثة حول رحلتها في التعليم باستخدام أسلوب ناجح بعيدا عن العنف.

وتطرّق مؤسس المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب في جامعة القدس محمد حرز الله إلى "أسرار النجاح للفشل الناجح"، مؤكدا أن الفشل طريق للنجاح، وعرض الناشط الاجتماعي خضر كسواني تجاربه التي مر بها في حياته.

وقدمت الفنانة والباحثة في علوم الأعصاب، دلال أبو آمنة، تجربتها بالعمل وبيتها تحت عنوان "دوزِن مُخّك" ومن خلال عرض موسيقي في رحلة إلهام بين العلم والموسيقى والروح.

الفنانة والباحثة في علوم الأعصاب، دلال أبو آمنة

وقدم عمر يوسف من جامعة القدس والحاصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية في مجال الهندسة عرضا تحدث فيه عن "التقليد ضد الابداع".

وكان موضوع طالبة الطب في جامعة القدس وفاء عقل حول " النادي العقلي"، ومن ثم عرضت جمان النتشة موضوعها بعنوان "المرأة والدماغ والمجتمع".

وتخلل المؤتمر عرض فيديوهات عن TED العالمية، وفقرات موسيقية قدمها الفنان المقدسي كنعان الغول.

 و"تيد"، عبارة عن مؤتمر سنوي يقام في الولايات المتحدة الأميركية، يهتم بنشر الأفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه، وتحظى فيديوهاته على قناة اليوتيوب بملايين المشاهدات سنويا، وبرنامج  TEDx هو حدث منظم محليا ليجمع الناس ويحاكي تجربة TED العالمية.

وقال رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك: إن تنظيم هذه الفعاليات يأتي كجزء من الجهود التي تبذلها الجامعة في سبيل خلق بيئة حاضنة للريادية والإبداع تحديدا بين صفوف الجيل الشاب الذي سيحمل راية بناء الدولة، وتحقيق الآمال المشروعة للشعب الفلسطيني، معبرا عن اعتزازه بهذه النخبة من الطلبة لجهودهم المعطاءة في التنظيم لمثل هذه المؤتمرات، حيث يبحث الطلبة عن أفكار جديدة لتشجيع الإبداع والابتكار.

مجموعة من المشاركين في المؤتمر

وأضاف أبو كشك أن هذه الأفكار الشبابية تشكل رافعة قوية لمستقبل أفضل، وأن دعم الجامعة للطلبة والباحثين يأتي انطلاقا من إيمانها بالابداع ، وكوسيلة ناجعة نحو التنمية والازدهار.

بدوره، أعرب منظم الحدث ليث عزام، وهو طالب طب في جامعة القدس، عن فخره باحتضان الجامعة لهذا المؤتمر، وبتواجد هذه الكوكبة المتميزة  التي يتطلع لأن تكون قدوة للجيل القادم، متمنياً دوام النجاح والتوفيق لهذه الطاقات الإيجابية.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019